أخبار

أنتوني بلينكن: سأقدم رؤية الولايات المتحدة وحلفائها لحل الأزمة الأوكرانية خلال لقاء لافروف غدا

20 كانون الثاني 2022 17:33

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأنه يقدم رؤية الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين لحل النزاع في أوكرانيا خلال لقاء لافروف يوم غد في جنيف.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال بلينكن، خلال مؤتمر صحفي في برلين مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك : "سأجتمع مع لافروف غدا وسأقدم رؤية مشتركة مع حلفائنا الأوروبيين حول طريقة دبلوماسية لإنهاء النزاع في أوكرانيا".

وأضاف بلينكن: "نعلم من تجربتنا الطويلة مع روسيا أن لديها العديد من الأدوات التي يمكن أن تستخدمها بجانب الهجمات العسكرية".

وتابع بالقول "ندرس جميع الوسائل التي قد تستخدمها روسيا لتقويض الاستقرار في أوكرانيا وإذا كانت هناك حاجة إلى عقوبات فسنفرضها بشكل منسق".

فيما قالت بيربوك: "أهم شيء بالنسبة للضغط على روسيا يجب أن نشدد على الموقف الموحد لأوروبا بشأن دفع روسيا ثمنا باهظا لأي عدوان على أوكرانيا"

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد في وقت سابق بأن أوكرانيا تخضع لسيطرة الولايات المتحدة الخارجية وبإمكان واشنطن إجبارها على تنفيذ اتفاقات مينسك.

ويذكر أن التوتر كان قد تصاعد بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

فيما أكدت روسيا بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

المصدر: سبوتنيك