أخبار

الرئيس الإيراني: إيران ترحب بخطط بناء تعاون استراتيجي مع تركيا

23 كانون الثاني 2022 09:48

أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، بأن إيران ترحب بمخططات بناء تعاون استراتيجي مع تركيا، وتبحث عن تعاون شامل مستديم معها.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكد رئيسي خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمبادرة من الأخير، بأن الجمهورية الإيرانية تبحث عن علاقات وتعاون مستديم وشامل مع تركيا.

كما تحدث رئيسي عن الفرص المتاحة لتوسيع العلاقات الإيرانية التركية، في الصعيدين الثنائي والإقليمي، مبيناً بأن إيران ترحب بالخطط الهادفة لبناء تعاون استراتيجي مع تركيا.

كما لفت الرئيس الإيراني إلى أن طهران تدعم الاستقرار والسلام في المنطقة، مشيراً إلى أن احترام السيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول، يشكل السبيل الوحيد لترسيخ الاستقرار والأمن المستديمين في مختلف المناطق.

ومن جهته أوضح أردوغان بأن تركيا أعدت قائمة للتعاون الاقتصادي بشتى المجالات، وبما يسهم في تعزيز وتمتين الاواصر مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية.

وتجدر الإشارة إلى أن أردوغان كان قد أعلن خلال لقائه رئيسي في تركمانستان، في تشرين الثاني الماضي، بأن تركيا وإيران بإمكانهما إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات بينهما، لا سيما في القطاعات الاقتصادية.

ومن جهته لفت رئيسي إلى أنه يمكن لإيران وتركيا تقريب العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي من خلال تحسين المستوى للتجارة والتبادلات"، مشيرا إلى أن "تطوير التعاون والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية وذات الاهتمام المشترك يصب في مصلحة البلدين ويخدم السلام والاستقرار في المنطقة".

المصدر: روسيا اليوم