الخارجية الإيرانية تشيد بسياسة الرئيس المصري في المنطقة

أخبار

وزير الخارجية الإيراني: سياسة الرئيس المصري تجاه المنطقة صحيحة ومنطقية

1 حزيران 2023 18:44

أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بسياسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تجاه المنطقة خلال السنوات الماضية.

وفي حديث للتلفزيون الإيراني الرسمي قال الوزير الإيراني: "سياسة السيسي تجاه المنطقة في السنوات الماضية، وتجاه محاربة تنظيم داعش الإرهابي المحظور في روسيا، وتجاه الإرهاب كانت سياسة منطقية وصحيحة".

وأشار عبد اللهيان، إلى أن سلطان عمان نقل وجهة نظر القاهرة تجاه تطبيع العلاقات مع طهران، مؤكداً أن بلاده ترحب بكافة المبادرات التي تسعى لتوسيع العلاقات وخدمة المصالح المشتركة بين إيران ومصر.

وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، وخلال لقاء جمعه بسلطان عمان هيثم بن طارق، في 29 مايو، قد أكد بأن إيران ترحب بالموقف المصري واستعداد القاهرة لاستئناف العلاقات مع طهران، مشيراً إلى أنه لا توجد أي مشكلة لدى بلاده في هذا الصدد، وفقاً لوكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.

وحول استعادة العلاقات مع السعودية، قال خامنئي: "هذه القضايا هي نتيجة سياسة الرئيس إبراهيم رئيسي بضرورة توسيع وتعزيز العلاقات مع الجيران ودول المنطقة".

وفي سياق متصل، صرح وزير الدولة في دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة شاهين المرر، يوم أمس، بأن بلاده تعتزم توسيع العلاقات مع إيران.

جاء ذلك خلال لقاء المرر، بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي وصف الإمارات بالشريك التجاري الموثوق، مؤكداً بأن سياسة طهران تهدف إلى تعزيز علاقاتها مع دول الجوار، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

ولفت عبد اللهيان، إلى أن تعزيز التعاون بين الإمارات وإيران يعود لصالح البلدين والمنطقة، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية تتطور في القطاعين الحكومي والخاص.