وقت النوم قد يكون علامة رائعة على ارتفاع معدل الذكاء

علوم

النوم المتأخر مؤشر على مدى الذكاء

31 كانون الثاني 2022 11:03

يميل الأشخاص ذوو معدل الذكاء المرتفع إلى تفضيل الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر من الليل والاستيقاظ في وقت متأخر من الصباح، وتأتي الاستنتاجات من دراسة عن أوقات النوم عند المراهقين ومعدل ذكائهم عند البالغين.



متى يميل الأشخاص الأكثر ذكاءً إلى النوم؟

وجد الباحثون أنه في معظم أيام الأسبوع، يذهب المراهقون "الأذكياء جداً" للنوم في الساعة 12:29 صباحاً، فيما يستيقظون في الساعة 7:52 صباحاً، في المتوسط، وفي المقابل، يذهب الشخص "البليد جداً" إلى الفراش في المتوسط الساعة 11:41 مساءً ويستيقظ في الساعة 7:20 صباحاً في المتوسط، وفي عطلة نهاية الأسبوع، عندما يكون لدى الناس مجال أكبر لاتباع إيقاعاتهم الخاصة، كانت الاختلافات أكثر وضوحاً.

يشرح مؤلفو الدراسة متوسط الأوقات: يذهب الأفراد "البليدون جداً" إلى النوم في المتوسط الساعة 00:35، ويذهب الأفراد "البليدون" إلى الفراش الساعة 01:03، كما يذهب الأفراد "العاديون" للنوم الساعة 01:13، ويذهب الأفراد "الأذكياء" إلى الفراش الساعة 01:25، في حين يذهب الأفراد "الأذكياء جداً" إلى الفراش الساعة 01:44".


ضع في اعتبارك أن كل هذه الأوقات مخصصة للمراهقين الذين يميلون إلى النوم لفترة أطول من البالغين، أما بالنسبة للبالغين، من المحتمل أن تكون الأوقات المكافئة في وقت مبكر، حيث يميل البالغون إلى التمتع بقدر أقل من الحرية وينامون لفترات أقصر.

يُعتبر البالغون الذين ينامون بشكل طبيعي بعد الساعة 11 مساءً ويستيقظون بعد الساعة 8 مساءً، من الأشخاص ذوي النشاط الليلي، ويشرح مؤلفو الدراسة الرابط بـ الإشارة إلى ماضينا التطوري، فمنذ عشرات الآلاف من السنين، كان من الطبيعي أن تنام مبكراً وتستيقظ مبكراً، ومع ذلك، فـ إن الذهاب إلى الفراش متأخراً قد يكون "رواية تطورية".

ارتباط معدل الذكاء بـ النوم المتأخر

بـ عبارة أخرى، عندما تطور الناس وأصبحوا أكثر ذكاءً، فـ إنهم يميلون أيضاً إلى البقاء مستيقظين في وقت لاحق، حيث تعتبر الأنشطة الليلية اختراعاً حديثاً نسبياً من الناحية التطورية، وسواء كان هذا التفسير صحيحاً أم لا، فهو قابل للنقاش إلى حد كبير، ولكن العلاقة بين معدل الذكاء والنوم المتأخر موجودة رغم ذلك.

المصدر: موقع سبرينغ