أخبار

حلف الناتو يرفع مستوى التأهب في قواته إثر التوترات في أوكرانيا

19 شباط 2022 10:40

أعلن حلف الناتو اليوم السبت رفع مستوى التأهب في قواته على وقع التطورات المستجدة في أوكرانيا والتصعيد العسكري الخطير الذي يشهده إقليم دونباس.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أفادت وكالة "DPA" بأن حلف الناتو رفع مستوى تأهب قواته بسبب تصعيد حدة التوتر على الحدود الأوكرانية والأزمة مع روسيا.

ونقلت الوكالة عن تصريح لمصدر مقرب من الحلف قوله إن قوات الناتو للرد السريع تقع حاليا في حالة تأهب قصوى.

وأضاف أنه يجب على جنود القوات منذ الآن أن يكونوا جاهزين لنقلهم إلى منطقة للنزاع العسكري في غضون أسبوع واحد، مدققا أن هذه الفترة كانت تبلغ سابقا 30 يوما.

وكان خط التماس في دونباس قد شهد تبادلا مكثفا لإطلاق النار بين القوات الأوكرانية وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد، وسط اتهامات متبادلة بالتسبب بهذا التصعيد.

في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك أمس الجمعة بدء عملية إجلاء مؤقت لمواطنيهما إلى مقاطعة روستوف الروسية بسبب التهديد المتزايد من جانب كييف.

كما أعلنت سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك التعبئة العامة وسط ارتفاع مستوى التصعيد العسكري مع القوات الأوكرانية.

ويأتي ذلك مع استمرار الولايات المتحدة والناتو باتهام روسيا بالتحضير للهجوم على أوكرانيا والنفي الروسي لهذه الأنباء والتأكيد بأنها كاذبة وتهدف لنشر معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم