أخبار

وزير الخارجية العراقي: سيتم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة خلال فترة وجيزة

12 آذار 2022 18:15

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم السبت، بأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، سيتم خلل فترة وجيزة.

حيث أوضح حسين في كلمة تلفزيونية بأن "العراق كانت تسوده الدكتاتورية قرابة 40 عاما، وبدأنا نعمل شيئا فشيئا، وقبل خمسة أشهر أجريت الانتخابات التشريعية".

ولفت إلى أن "العراق ليس الدولة الديمقراطية الوحيدة التي تواجه صعوبة بتشكيل الحكومة، ونقتبس النموذجين البلجيكي أو الهولندي، لأن بلجيكا حاولت تشكيل الحكومة، وبقيت بدون حكومة لمدة سنة ونصف السنة".

وشدد على أن الحكومة الحالية تبذل قصارى جهدها لكي تشكل الحكومة الجديدة، كاشفا بأن ذلك سيتم خلال فترة وجيزة.

وكان رئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض اللذان يمثلان الإطار التنسيقي، قد وصلا اليوم السبت، إلى مدينة النجف للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لمناقشة ملف تسمية رئيس الحكومة الجديدة.

ويتم مناقشة تسمية جعفر الصدر ابن عم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والذي يشغل حاليا منصب سفير بغداد في لندن، كمرشح توافقي لرئاسة الحكومة بعد رفض قوى إفطار التنسيقي تسمية رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي الذي يحظى بدعم من السيد مقتدى الصدر.

ويذكر أن الكتلة الصدرية التي يقودها مقتدى الصدر، هي الفائز الأكبر في الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إذ حصلت على 73 مقعداً برلمانياً من أصل 329، فيما لاقت نتائج هذه الانتخابات معارضة شديدة واتهامات بالتزوير من قوى الإطار التنسيقي.

المصدر: وكالات