أخبار

لافروف: العقوبات الغربية رد فعل على فشل خططها في أوكرانيا وجزء من الحرب ضد روسيا

28 آذار 2022 12:17

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين بأن العقوبات الغربية ضد روسيا رد فعل على فشل خطط الغرب في أوكرانيا وجزء من الحرب ضد روسيا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح لافروف بأن العقوبات الغربية الأخيرة جزء من الحملة الواسعة ضد موسكو والتي تهدف إلى منع روسيا من التطور كدولة مستقلة.

ولفت الوزير الروسي إلى أن العقوبات جاءت كرد فعل من الغرب على فشل خططه في أوكرانيا، والتي جرى من أجلها تدبير انقلاب 2014.

وبين لافروف بأن ما يميز هذه الجولة من الضغط على روسيا من سابقاتها انفجار لا نظير له لمشاعر الروسوفوبيا في جميع الدول الغربية.

ولفت إلى أن ممارسات الغرب في العلاقات الدولية لا تمت بصلة للديمقراطية بل هي عبارة عن تسلط واستبداد، مبينا بأن الغرب لا يعترف بحق الدول في المساواة السيادة بل وهو ألغى عمليا القانون الدولي الذي عوضه بما أطل غليه "النظام العالمي المبني على القواعد".

وأمل لافروف أن تتوج الجولة القادمة من المفاوضات الروسية الأوكرانية في إسطنبول بنجاح يتمثل في المقام الأول في وقع قتل أهالي دونباس، لافتا إلى أن الرئيس بوتين أكد مرارا استعداده للقاء مع نظيره الأوكراني بشرط أن يكون هذا اللقاء معدا جيدا.

وشدد لافروف على أن روسيا تريد أن تتخلى أوكرانيا عن تحولها إلى دولة عسكرية تتبع الإيديولوجيا النازية.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، بعد أن فرضت مع الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى، عقوبات اقتصادية على روسيا وعدد من كبار مسؤوليها، إضافة إلى فصل العديد من البنوك الروسية عن نظام سويفت، وإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية الروسية، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم