أخبار

أوغلو: يجب على تركيا ومصر تحسين علاقتهما مما سينعكس على كل المنطقة

14 نيسان 2022 18:18

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس، وجوب أن تحسن تركيا ومصر العلاقات فيما بينهما مما سينعكس على كل المنطقة.

وبحسب موقع الميادين، قد قال أوغلو في مقابلة تلفزيونية: "يجب على تركيا ومصر تحسين علاقاتهما الثنائية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على المنطقة برمتها".

وأوضح أوغلو بأن "العلاقات مع مصر تتحسن، ويجب أن تتحسن، رغم الاختلاف في وجهات النظر، فمن الممكن عدم توافقنا في كافة الملفات، إلا أنّ تحسين العلاقات بين البلدين لا ينعكس إيجاباً علينا فقط".

وبين بأن "تحسين العلاقات مهم أيضاً بالنسبة لملف شرقي المتوسط، والقضية الفلسطينية، والعالم العربي، والعالم الإسلامي، وأفريقيا، والشرق الأوسط".

ولفت الوزير التركي إلى "انعقاد جلستين من اجتماعات الجانبين التركي والمصري على مستوى نائبي وزيري الخارجية، واحتمالية عقد جلسة ثالثة"، مشيرا إلى إمكانية اجتماعه مع نظيره المصري سامح شكري.

كما اعتبر بأن "البلدين يمتلكان الإرادة لتطبيع العلاقات"، لافتاً إلى "مواصلة اتخاذ الخطوات اللازمة بهذا الخصوص"، وفيما يخص التطبيع مع السعودية، أكد أوغلو بأن "العلاقات بدأت بالتحسن، وبدأنا باتخاذ خطوات".

وكان أوغلو قد أعلن في 3 آذار/مارس الماضي، أنّ "تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط، إذا سمحت العلاقات بينهما بمثل هذه الخطوة"، مضيفاً أنّ "عروض التنقيب التي طرحتها مصر احترمت الجرف القاري لتركيا".

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه العلاقات التركية الخليجية بالتحسن بعد تبادل الزيارات الرسمية الثنائية وإعادة تطبيع العلاقات، بعد سنوات من القطيعة، مما انعكس على العلاقات المصرية التركية.

المصدر: الميادين