أخبار

الصين وجزر سليمان توقعان اتفاقية أمنية مشتركة رغم اعتراض واشنطن وكانبرا

19 نيسان 2022 13:51

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، بأن الصين وجزر سليمان قد وقعتا على اتفاقية تعاون أمني مشترك بينهما، ويأتي ذلك رغم الاعتراض الكبير من جانب الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وضغوطهما لمنع توقيع الاتفاقية.

وبحسب موقع الميادين، فقد نقلت شبكة "سي. جي. تي. إن" الصينية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، قوله بأن "مسؤولين من الصين وجزر سليمان وقعوا اتفاقية إطارية للتعاون الأمني الثنائي".

وبدورها نقلت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية عن وزير الخارجية الصيني تأكيده بأن "إطار التعاون الأمني الذي وقعته الصين وجزر سليمان لا يستهدف أي طرف ثالث، ولا يتعارض مع آليات التعاون الأمني الثنائية أو المتعددة الأطراف الحالية لجزر سليمان".

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت في وقت سابق عن قلقها من إبرام الصين اتفاقاً أمنياً مع جزر سليمان، التي توجه إليها وفد من كبار الدبلوماسيين الأميركيين، في مسعى "لإحباط تمدد بكين" في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين: "على الرغم من تصريحات حكومة جزر سليمان، فإن الطبيعة الواسعة للاتفاق الأمني تترك الباب مفتوحاً أمام نشر جمهورية الصين الشعبية قوات عسكرية في جزر سليمان".

وبدورها طلبت أستراليا أيضا من رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاره، عدم توقيع الاتفاقية الأمنية مع الصين.

المصدر: الميادين