أخبار

محكمة بريطانية تسمح بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة

20 نيسان 2022 15:36

أصدرت محكمة بريطانية اليوم الأربعاء، حكما يسمح بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي اعتبره رئيس تحرير الموقع حكما بقتل أسانج.

حيث أصدرت محكمة ويستمنستر الابتدائية في لندن، حكماً يقضي بترحيل مؤسس شركة "ويكيليكس" جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة، التي يواجه فيها حكماً بالسجن قد تصل مدته إلى 175 عاماً.

وتمت إحالة هذا الحكم القضائي إلى وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، من أجل الموافقة عليه، ورغم ذلك فلا يزال بإمكان محامي الدفاع استئناف الحكم أمام المحكمة العليا البريطانية.

ومن جهته اعتبر، رئيس تحرير موقع "ويكيليكس" عقب صدور القرار، بأن المحكمة البريطانية "وقّعت قراراً بقتل أسانج، من خلال تسليمه إلى الولايات المتحدة".

وكانت محكمة لندن قد حددت قبل أسابيع، يوم 20 نيسان/ أبريل للحكم بتسليم أسانج إلى الولايات المتحدة الأميركية، بعد اتهامه بـ"التآمر لاختراق حواسيب خاصة بوزارة الدفاع الأميركية".

ورفضت المحكمة البريطانية العليا، في وقتٍ سابق، النظر في طلبٍ تقدَّم به أسانج بعدم تسليمه إلى الولايات المتحدة، ليسمح القضاء البريطاني له فيما بعد بالطعن أمام المحكمة العليا البريطانية بقرار القضاء الذي أجاز تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وقال قضاة المحكمة العليا في قرارهم إنّ "القرار النهائي يعود إلى المحكمة العليا، أعلى هيئة قضائية في بريطانيا، للسماح أو عدم السماح للأسترالي البالغ من العمر 50 عاماً بالطعن".

وبدورهم أكد محامو الدفاع عن أسانج أنّه "قد يُنهي حياته في حال سُلِّم إلى الولايات المتحدة"، لكونه يواجه حكماً بالسّجن قد تصل مدته إلى 175 عاماً.

ويذكر أن أسانج مطلوب في الولايات المتحدة في 18 تهمة جنائية؛ منها انتهاك قانون يتعلق بالتجسس، حيث وجه المدعون الأمريكيون لائحة اتهام إلى أسانج بشأن 17 تهمة تجسس وتهمة واحدة تتعلق بإساءة استخدام الكمبيوتر، بسبب نشر موقع "ويكيليكس" العائد له آلافا من الملفات الأمريكية السرية التي تتضمن وثائق عسكرية ودبلوماسية مسربة في عام 2010.

المصدر: وكالات