أخبار

المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية

5 أيار 2022 11:27

اقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى صباح اليوم الخميس، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب موقع الميادين فقد انتشرت قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي بكثافة في ساحات الحرم لتأمين مسار اقتحامات المستوطنين إلى المسجد.

حيث انتشرت شرطة الاحتلال بكثافة، وسط تعزيزات عسكرية كبيرة، في باب السلسلة والبلدة القديمة، وأغلقت قوات الاحتلال المصلى القبلي بعد إطلاقها الرصاص المطاطي وقنابل الصوت تجاه المرابطين، واعتقلت مرابطا على الأقل بعد الاعتداء عليه داخل باحات المسجد الأقصى.

وانتشر عناصر التدخل السريع والوحدات الخاصة في ساحات الحرم، وقامت بإبعاد الفلسطينيين عن مسار اقتحامات المستوطنين وجولاتهم الاستفزازية في ساحات الحرم.

وعند الساعة السابعة صباحاً، فتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة أمام المستوطنين الذين قاموا باقتحام ساحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات.

وقامت قوات الاحتلال في وقت لاحق بإفراغ جميع الفلسطينيين من منطقة باب السلسلة، معلنةً إصابة عدد من المرابطين والمرابطات بالرصاص المطاطي والضرب جراء اعتداءات الاحتلال عليهم.

وعرقلت شرطة الاحتلال دخول الشبان إلى المسجد الأقصى عبر باب المجلس، ومنعت العديد من الفلسطينيين من دخول الأقصى بعد صلاة الفجر، حيث استنفرت قواتها في البلدة القديمة ونصبت الحواجز على الطرقات المؤدية إلى أبواب المسجد الأقصى.

واحتشدت أعداد كبيرة من الشبان والأهالي في رحاب المسجد الأقصى بالتزامن مع اقتحام شرطة الاحتلال لساحات الحرم، كما احتشد المرابطون في ساحات الحرم بشكلٍ جماعي أمام المصلى القبلي، تزامناً مع استعدادات شرطة الاحتلال لتأمين اقتحامات المستوطنين للأقصى.

ويأتي استئناف اقتحامات المستوطنين للأقصى بعد أن علّقت حكومة الاحتلال الاقتحامات لمدة 14 يوماً، خلال الأيام العشر الأواخر من رمضان وأيام عيد الفطر.

ومن جهته أكد مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، بأن 5 مجموعات استيطانية اقتحمت المسجد الأقصى حتى ساعات الصباح الأولى، مضيفاً أن هذه الاقتحامات لن تغير واقع المسجد الأقصى.

ودعا الكسواني إلى شد الرحال للمسجد الأقصى لأن الرباط فيه هو الذي من شأنه إفشال مخططات الاحتلال، مشيراً إلى أنّ ما يجري هو تبادل أدوار بين المجموعات المتطرفة وبين حكومة الاحتلال.

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية، قد حذرت أمس الأربعاء، الاحتلال من الاعتداء على المسجد الأقصى. وقالت في بيان لها: "الدعوات الصهيونية لاقتحام الأقصى تسعّر نار الحرب على شعبنا ومقدساتنا، ونحمّل الاحتلال كامل المسؤولية عن تداعيات هذه الدعوات، ولن نتراجع عن الدفاع عن أرضنا ومقدساتنا مهما بلغت التضحيات".

المصدر: الميادين