أخبار

صربيا تجدد رفضها العقوبات على روسيا وتصر على رغبة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

7 أيار 2022 09:34

أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، رفض بلاده العقوبات الغربية ضد روسيا، وإصرارها في الوقت ذاته على رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب موقع الميادين، فقد جدد فوتشيتش في مؤتمر صحافي موقف صربيا من العقوبات على موسكو، بقوله "منذ اليوم الثالث للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا كشفنا موقفنا وبعد 70 يوماً نتمسك به".

وكشف بأنه يتعرض لضغوط لمواءمة سياسة بلغراد مع سياسة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وفرض عقوبات على روسيا، مبينا بأن "صربيا لن تدوس ولن تقضي على صداقاتها في الشرق الأوروبي ولا تهمني شدة الضغوط التي تتزايد"، وبأن بلغراد "أكثر إصراراً على المضي قدماً في طريقها الأوروبي".

كما لفت إلى أنه لا يزال يسعى لنيل عضوية التكتل رغم أنه "للمرة الأولى تعارض أغلبية واضحة من المواطنين الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي"، مستنداً إلى نتائج استطلاع أجراه معهد "إيبسوس" في صربيا.

وبحسب الاستطلاع الذي أشار إليه الرئيس، فإن 44% من المواطنين يعارضون عضوية الاتحاد الأوروبي و35% يؤيدونها.

ويذكر أن ألكسندر فوتشيتش نجح في التوفيق بين الشرق والغرب لسنوات، فحصل على دعم مالي كبير من الاتحاد الأوروبي فيما أبرم اتفاقيات اقتصادية مهمة مع الصين.

وكانت صربيا قد أعلنت في وقت سابق رفضها العقوبات الغربية ضد روسيا، على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فيما شدد الرئيس فوتشيتش، على أن صربيا ستسعى للحفاظ على علاقات الشراكة والصداقة مع روسيا، وأن بلاده لن تنضمّ إلى حلف الناتو.

المصدر: الميادين