الرصد العسكري

ألمانيا تدرس تسليم أنظمة الدفاع الجوي آيريس-تي إلى أوكرانيا

15 أيار 2022 14:46

تدرس ألمانيا خياراً لتسليم أنظمة الدفاع الجوي الألمانية الصنع من طراز آيريس-تي إلى أوكرانيا، وذلك بحسب المعلومات التي نشرها موقع الصحيفة الألمانية "بيلد" نقلا عن وكالة الأنباء الدولية رويترز في 14 أيار 2022.

وأشارت المعلومات إلى إمكانية أن تتلقى أوكرانيا 10 أنظمة دفاع جوي آيريس-تي يمكن إنتاجها على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ولكن يمكن نشر الأنظمة الأولى في أوكرانيا في تشرين الثاني 2022.

وفي الأيام الأخيرة، غيرت ألمانيا بالكامل سياستها بشأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا، ففي 17 نيسان 2022، وافقت ألمانيا على الإفراج عن أكثر من مليار يورو من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وفي الواقع، وفي 26 نيسان 2022، وافقت ألمانيا على تسليم أنظمة جيبارد ذاتية الدفع المضادة للطائرات عيار 35 ملم إلى أوكرانيا، وفي أيار 2022، صوّت البرلمان الألماني على إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا بعد أسابيع من النقاش المكثف في ألمانيا، وبعد نقاش وطني طويل، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت أن برلين توافق على إرسال مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز PzH 2000 عيار 155 ملم إلى أوكرانيا.

ويذكر أن آيريس-تي هو نظام صاروخي للدفاع الجوي صممته وصنعته شركة ديهل الألمانية، حيث تم تحسين نظام صواريخ الدفاع الجوي هذا لحماية الأشياء والمناطق ووحدات القوات المتنقلة بزاوية 360 درجة في سيناريوهات المهام الحالية والمستقبلية في عملية متنقلة وثابتة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، في جميع الظروف الجوية، مع الحد الأدنى من الأفراد وأقل جهد لوجستي.

وقد تم تصميم نظام الدفاع الجوي آيريس-تي للاشتباك مع مجموعة واسعة من التهديدات الجوية وتدميرها بما في ذلك الطائرات المقاتلة الحديثة وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار وصواريخ الهجوم التكتيكي وكذلك الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وحتى المروحيات والطائرات التي تتميز بمقاطع عرضية صغيرة للرادار وقدرة فائقة على المناورة يمكن أن تتعرض للإصابة مباشرة، حيث يتم تحقيق احتمالية إصابة عالية من خلال التحكم الدقيق في الصاروخ أثناء الاقتراب النهائي من خلال طالب الأشعة تحت الحمراء عالي الدقة والتصوير مما يجعل الإجراءات المضادة، بما في ذلك أشعة الليزر المسببة للعمى، غير فعالة.

وتعتمد وحدة الإطلاق في آيريس-تي على هيكل شاحنة عسكرية 8 × 8 مع كابينة طاقم في المقدمة وكتلتين من قاذفات ذات أربعة أنابيب قادرة على إطلاق صاروخ أرض - جو بمدى إطلاق أقصى يبلغ 40 كم ويصل ارتفاعه إلى 20 كم.

المصدر: Army Recognition