الرصد العسكري

الجيش الأمريكي يمنح عقودا لإنتاج صواريخ جافلين المضادة للدبابات لصالح أوكرانيا

17 أيار 2022 14:07

منح الجيش الأمريكي مؤخراً عقدي إنتاج لإنتاج صواريخ جافلين المضادة للدبابات والمعدات والخدمات المرتبطة بها بقيمة إجمالية قدرها 309 ملايين دولار، وتشمل هذه العقود أكثر من 1300 صاروخ جافلين ممول من قانون الاعتمادات التكميلية الأوكراني الأخير وأوامر للعديد من العملاء الدوليين بما في ذلك النرويج وألبانيا ولاتفيا وتايلاند.

فقد تم تطوير نظام الأسلحة الصاروخي المضاد للدبابات جافلين وإنتاجه بواسطة شركة جافلين، وهي شراكة بين شركة رايثون و لوكهيد مارتن، حيث تستثمر شركة لوكهيد مارتن لزيادة معدل إنتاج الصواريخ إلى ما بعد 2100 سنوياً، وبالمثل، تستثمر رايثون في زيادة إنتاج وحدة إطلاق الأوامر خفيفة الوزن والقابلة لإعادة الاستخدام.

حتى الآن، أنتج مشروع جافلين أكثر من 50000 صاروخ جافلين وأكثر من 12000 وحدة إطلاق قيادة قابلة لإعادة الاستخدام، ومن المتوقع أن تظل جافلين في ترسانة الأسلحة الأمريكية حتى عام 2050 وتخضع لترقيات مستمرة للاحتفاظ بالمنافسة الزائدة ضد التهديدات الناشئة ودعم الاحتياجات التشغيلية المتطورة.

ومنذ بداية الصراع في أوكرانيا، سلمت الولايات المتحدة بالفعل أكثر من 5000 صاروخ موجه مضاد للدبابات محمول على الكتف إلى القوات المسلحة الأوكرانية، ونقلاً عن معلومات من وزارة الدفاع الأوكرانية صدرت في آذار 2022، تم تدمير ما لا يقل عن 280 عربة مدرعة روسية بصاروخ جافلين الأمريكي، من أصل 300 قذيفة تم إطلاقها.

ويذكر أن جافلين هو سلاح يطلق النار عن الكتف، وتتكون القذيفة من الصاروخ ومجموعة أنبوب الإطلاق LTA ووحدة تبريد البطارية BCU، ويحتوي الصاروخ على قسم التوجيه وقسم منتصف الجسم وقسم الرأس الحربي وقسم الدفع وقسم مشغل التحكم، وتعمل مجموعة أنبوب الإطلاق كمنصة إطلاق وحاوية تحمل للصاروخ.

الرأس الحربي الترادفي لصاروخ جافلين عبارة عن قذيفة شديدة الانفجار مضادة للدبابات، وتستخدم هذه القذيفة شحنة متفجرة الشكل لإنشاء نفاثة من اللدونة الفائقة من المعدن المشوه المكون من بطانات معدنية على شكل بوق، والنتيجة هي قذيفة نفاثة عالية السرعة يمكنها اختراق دروع تبلغ سماكتها 600 إلى 800 مم.

ويبلغ أقصى مدى لصاروخ جافلين 2500 متر باستخدام صاروخ أطلق وانسى مع قفل قبل الإطلاق والتوجيه الذاتي التلقائي، ويتمتع الصاروخ بمدى إطلاق فعال يصل إلى 4000 متر بالنسبة إلى النسخة خفيفة الوزن، ويبلغ الحد الأقصى لإطلاق الصاروخ 4750 متر عند إطلاق الصاروخ من محطة أسلحة مركبة.

المصدر: Army Recognition