صواريخ هاربون.. أحدث دعم عسكري من الدانمارك لأوكرانيا

الرصد العسكري

الدانمارك تعلن بأنه ستزود أوكرانيا بأنظمة صواريخ هاربون المضادة للسفن

26 أيار 2022 13:58

أفادت وكالة رويترز، بأن الدنمارك قد أعلنت بأنها ستزود أوكرانيا بنظام هاربون للدفاع الساحلي المضاد للسفن، في الوقت الذي يناشد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بشكل منتظم، المساعدة الدولية للحصول على المزيد من المعدات العسكرية من أجل تعزيز قدراته القتالية ضد القوات الروسية.

وبعد الانسحاب من شمال أوكرانيا، أعادت القوات المسلحة الروسية تركيز جهودها على السيطرة على شرق وجنوب البلاد وتعزيز انتشار قواتها في شرق الأراضي الأوكرانية.

ولم يكن هناك نشاط شحن تجاري كبير داخل أو خارج أوديسا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، حيث أدى الحصار البحري الروسي اللاحق على موانئ البحر الأسود الرئيسية إلى ردع صناعة الشحن التجاري عن العمل في المنطقة.

وكانت أوكرانيا قد طلبت من الولايات المتحدة في 19 أيار 2022، الحصول على صواريخ هاربون المضادة للسفن لمواجهة هجوم محتمل للقوات المسلحة الروسية من البحر، ولكن أيضاً لإزالة الألغام البحرية التي نصبوها والتي تسد الميناء الرئيسي في أوديسا.

ويذكر أن هاربون بلوك 2 هو صاروخ مضاد للسفن تصنعه شركة بوينغ الأمريكية، وهو يتميز بقدرات مستقلة في جميع الأحوال الجوية ويتجاوز الأفق ويمكنه تنفيذ مهام الضربات البرية والمضادة للسفن، كما يوفر الرأس الحربي للانفجار الذي يبلغ وزنه 227 كيلوغرام قوة نيران قاتلة ضد مجموعة واسعة من الأهداف البرية، بما في ذلك مواقع الدفاع الساحلية ومواقع الصواريخ أرض-جو والطائرات المكشوفة والميناء أو المنشآت الصناعية والسفن في الموانئ، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق النار حوالي 125 كم.

ويشار إلى أن نظام إطلاق هاربون للدفاع الساحلي هو الإصدار الأرضي من صاروخ بوينغ هاربون بلوك 2 المضاد للسفن، ويعتمد النظام على هيكل شاحنة عسكرية مع أربع حاويات قاذفة صواريخ في مؤخرة الشاحنة، وتستخدم الصواريخ لتدمير دفاعات العدو الساحلية ومواقع إطلاق صواريخ أرض جو والطائرات والموانئ والسفن الراسية.

المصدر: Army Recognition