اعتزال مبروك عطية منصات التواصل الاجتماعي بعد تصريحاته حول فتاة جامعة المنصورة

فن ومشاهير

مبروك عطية يرد على منتقدي تصريحاته حول مقتل نيرة أشرف فتاة جامعة المنصورة

23 حزيران 2022 12:44

أكد عميد كلية الدراسات الإسلامية السابق في جامعة الأزهر، الشيخ عطية مبروك استيائه الكبير من تحريف تصريحاته الأخيرة حول مقتل الشابة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة.

وأشار إلى أن تصريحاته حول واقعة فتاة جامعة المنصورة، كانت واضحة جداً وأنه لم يبرر القتل في حال عدم إلتزام الفتاة بـ ارتداء الحجاب، وإنما قد وجه بـ الستر وشدد على الالتزام بـ الحشمة، بحسب منظوره ورأيه الشخصي، وذلك قبل أن يعلن عن تعليق حساباته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي واعتزاله السوشيال ميديا خلال الفترة المقبلة.

مبروك عطية

وقال عطية في بثٍّ مباشر من صفحته الشخصية على فيسبوك:" أقدم هذا اللقاء الأخير وقد سميته، لهذا وجبت الإجازة، قد أعود وقد لا أعود"، وتابع:" الفيديو واضح في حادثة نيرة الله يرحمها، وسألت الله أن يُهييء لنا قاضياً يقتص من القاتل ومن ثم وجهت ما أراه نحو الستر"..

وأضاف:" لم أقل أن البنت كانت غير محجبة، لم أبرر القتل حال عدم وجود الحجاب"، وعن كلمة قفة التي ذكرها في الفيديو السابق الذي علق فيه على مقتل نيرة أشرف، أوضح سبب استعانته بهذه الكلمة:

" قفة، وردت في جميع مصادر اللغة العربية، ألا يوجد الخرطوش في بعض الأحيان على رأس فتاة بجوارك وتضعها في الدواسة خوفاً عليها، هذه هي القفة".


واختتم العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر توضيحه، قائلاً:" لما تقول سلمت الموضوع لواحد، يكون هناك واحد واثنان وثلاثة، ولكن عندما تقول أنك سلمته للواحد، يعني أنك سلمته للذي لايوجد غيره". ( في إشارة منه إلى تسليم أمره لله الواحد الأحد، ليأخذ حقه من محوريِّ تصريحاته حول فتاة جامعة المنصورة)


آراء الجمهور

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع كلمات الشيخ مبروك عطية، عقب تداولها وإعادة نشرها من قبل الحسابات الناشطة على السوشيال ميديا، حيث انقسمت تعليقاتهم بين مؤكد على كلامه ومستغرب من عدم تقبل الناس لنصيحته بـ الستر والحشمة وبين ناقد لتعليقاته الجدلية المثيرة على القضايا العامة التي تهز الشارع المصري.

وأوضح كل مختلف مع رأي الشيخ المصري الشهير، أسباب رفضه لتصريحات الأخير وعدم تقبلها، وذلك في تدويناتهم التي كتبوها أسفل المنشور المتداول عبر منصات INSTAGRAM، في حين طالبه آخرون بـ الاحتذاء بـ الإعلامية الكويتية فجر السعيد والغياب دون عودة.

حيث كتبوا في تعليقاتهم:" توقيت النصيحة غير مناسب يا شيخنا الغالي.. لك مننا كل الاحترام وشكراً لكل نصايحك على مدار السنين كلها"، و" بتمنى يكون متابع الصفحة ويشوف تعليقات المتابعين.. روحة بلا ردة"، و" بعد غيه؟.. بعد ما ولعت الدنيا وياريت مترجعش محدش طايقك في مصر أساساً".

و" يا عمي صف مع فجر السعيد ولاتعود مرارتنا طاقتها محدودة"، و" والله حتى المشتورة والمحجبة بعاكسوها وبيتحرش فيها وبتندبح.. الله يهديك يا شيخ"، و" عشان قال كلمة الحق قامت الدنيا والكل وقف ضده.. هو قال لجنس حواء عامة استروا نفسكم بشكل عام عن الحجاب وعن اللبس المستور".

النهضة نيوز