تأثير عسر القراءة التنموي على استراتيجية البحث المعرفي

منوعات

باحثون : عسر القراءة التطوري مفتاح للنجاح البشري في بعض المجالات

25 حزيران 2022 12:08

اعتبر الاتحاد العالمي لطب الأعصاب ان عسر القراءة هو اضطراب عصبي مرهق، ولكن الباحثين وجدوا أن عسر القراءة مرتبط بسمات مفيدة قد تكون مفتاح النجاح البشري في البيئات المتغيرة.

صور من الحياة تظهر عسر القراءة

إذا بحثت عن صور مخزنة لعسر القراءة، فإن إحدى الصور الأولى تظهر رجلاً مقيداً بالسلاسل إلى كرة معدنية عملاقة مع الحالة مكتوب عليها، وتظهر صور أخرى طفلاً يحمل لافتة تقول "ساعدوني"، ربما تكون هذه الصور ممثلة لصورة الحالة في المجتمع، ولكن هناك جوانب إيجابية لعُسر القراءة التطوري تم تجاهلها إلى حد كبير، وقد ندين جميعاً لهم، سواء كانوا يعانون من عسر القراءة أم لا، بدين هائل.

ماهو عسر القراءة

تشير ورقة بحثية نشرت في مجلة فرونتير إلى أن عسر القراءة تم تعريفه من قبل الاتحاد العالمي لطب الأعصاب على أنه: "اضطراب في الأطفال الذين، على الرغم من تجربة الفصول الدراسية التقليدية، يفشلون في اكتساب المهارات اللغوية للقراءة والكتابة والهجاء بما يتناسب مع قدراتهم الفكرية"، وغالباً ما يتم التعامل معه على أنه اضطراب بيولوجي عصبي وعجز، وإن كان يمكن لبعض الموهوبين التغلب عليه.

علماء النفس وعسر القراءة

لكن على مدار أربعين عاماً، شكك بعض علماء النفس في هذا الرأي، وعلى الرغم من عدم وجود شك في أن الإصابة بعُسر القراءة التطوري تجعل بعض الأشياء المهمة أكثر صعوبة.

عسر القراءة والتحصيل الأعلى في بعض الاختصاصات

جمع طبيب الأعصاب نورمان جيشويند أدلة في الثمانينيات على أن الأشخاص الذين تم تشخيصهم بعُسر القراءة يميلون إلى تحصيل مرتبة عالية في المهارات المفيدة للفن والعمارة والهندسة.

التوحد هو القوة العظمى

في عصر أطلقت فيه غريتا ثونبرج على التوحد اسم "القوة العظمى"، ربما حان الوقت لإعادة النظر في عسر القراءة ليصبح سائداً أيضاً، وتقترح الدكتورة هيلين تايلور من جامعة كامبريدج والدكتور مارتن فيسترجارد أن عسر القراءة قد يكون شائعاً جداً لأنه قدم مزايا لأسلافنا، وقالت تايلور في بيان: "وجهة النظر المتمحورة حول العجز لعسر القراءة لا تروي القصة كاملة".

استراتيجية البحث المعرفي

تعتقد تايلور وفيستيرجارد أن تأثير عسر القراءة التنموي على القراءة ثانوي لشيء أعمق، والذي يسمونه استراتيجية البحث المعرفي التي تفضل الاستكشاف على الاستغلال الفعال للموارد.

فبالنسبة لقبيلة من الصيادين والمزارعين، من الواضح أن القدرة على الاستفادة الجيدة من الموارد الغذائية المتاحة أمر أساسي، ومع ذلك، فإن إتقان استغلال الموارد المحلية قد يثبت أنه مصيدة، ومن غير المرجح أن تقوم مثل هذه المجموعة بتوسيع نطاقها، مادياً أو مجازياً، وقد تتعرض لمشكلة عندما تضرب كارثة مثل الجفاف.

ما احتاجته كل قبيلة في ذلك الوقت هو مستكشف، مما يجعل الارتباط بين عسر القراءة واستراتيجيات البحث الاستكشافي مهماً للغاية. وفقاً لنظرية الإدراك التكميلي، إذا كان الكثير من الناس يعانون من عسر القراءة في مجموعة سكانية ما، فقد يفشلون في الاستفادة من مصادر الطعام المألوفة، لكن قلة من الأسلاف المصابين بعسر القراءة حسّنوا من احتمالات من حولهم.

بعبارة أخرى، كان التنوع البيولوجي العصبي هو القوة العظمى الحقيقية للبشرية، لا سيما خلال فترات التغير مثل عدم استقرار المناخ.


المصدر: IFL Science