أهمية اكتشاف الحمض النووي البيئي وتأثيره على التنوع البيولوجي للمفصليات

علوم

دراسة تجد أن الشاي الذي نشربه يحتوي الكثير من الحمض النووي للبق الميت

27 حزيران 2022 10:42

تم اكتشاف البقايا الجينية لأكثر من 1000 حشرة من عينات الشاي، مما يشير إلى وجود "شاي متنوع" غني في فنجان الصباح، هكذا صاغ العلماء الذين يقفون وراء هذا التورية بالتحديد جملتهم بعد اكتشافهم أن تحليل الحمض النووي يقترح أن هناك ما هو أكثر بكثير من الملاحظات الحارة والكافيين التي يمكن العثور عليها في هذه المادة النباتية المجففة اللذيذة.

بينما قد لا يبدو تخمير الحشرات جذاباً للبعض، فإن النتيجة لا تعني أنه يجب عليك البحث عن أرجل العنكبوت في كأس الشاي، ولكن بدلاً من ذلك تمثل النتيجة نهجاً بديلاً لتقييم ثراء الأنواع في النظام البيئي.

الحمض النووي البيئي

بحثت الدراسة، التي نُشرت في مجلة علم الأحياء، عن وجود الحمض النووي البيئي في أوراق الشاي المجففة والأعشاب المشتراة من متاجر الأطعمة في ألمانيا، وتشبه عينات الحمض النووي البيئي إلى حد ما فتات الخبز الجينية التي خلفتها الكائنات الحية، ويمكن إثرائها وإعادة تسلسلها كطريقة للعمل إلى الوراء لتحديد الأنواع التي تعيش في بيئات معينة.

البحث عن الحمض النووي البيئي في البيئات الرطبة والجافة

بحث العلم عن الحمض النووي البيئي في البيئات الرطبة والجافة، لكن هذه الدراسة كانت فريدة من نوعها في البحث عن علامات الحياة المحفوظة على عينات جافة من المادة النباتية، ويتضمن تخمير الشاي نقع المنتجات النباتية المجففة في الماء الساخن، لذلك يمكن تحليل المشروبات مثل البابونج والشاي الأخضر بهذه الطريقة.

وكتب المؤلفون: "استعدنا إجمالاً 3264 من مفصليات الأرجل تمثل 3 فئات، و 22 رتبة، و 281 عائلة، و 1068 جنس، و 1،279 نوع، بما في ذلك الحيوانات العاشبة، والحيوانات المفترسة، والطفيليات".

"استعادت كل عينة منفصلة أكثر من 200 كائن في المتوسط ​، مع إظهار الشاي الأخضر لأعلى متوسط".

فوائد اكتشاف الحمض النووي البيئي

في حين أن البقايا الوراثية لألف حشرة قد لا تكون الملاحظات الترابية التي كنت تأمل فيها، إلا أن الاكتشاف قد يكون مفيداً جداً للبحث المستقبلي في التنوع البيولوجي للمفصليات والحفاظ عليها، بالإضافة إلى مراقبة الآفات وواردات النباتات.

ويقول المؤلفون: "بشكل غير نمطي بالنسبة للحمض النووي البيئي، يُظهر الحمض النووي للمفصليات في النباتات المجففة استقراراً زمنياً مرتفعاً للغاية، مما يفتح المحفوظات النباتية كمصدر لمفصليات الأرجل التاريخية".

"بالنظر إلى هذه النتائج، تبدو المواد النباتية المجففة مناسبة تماماً كأداة جديدة لرصد التفاعلات بين المفصليات والنباتات، واكتشاف الآفات الزراعية، وتحديد الأصل الجغرافي للمواد النباتية المستوردة".

يمكن أيضاً استخدام المواد النباتية المجففة كأداة مراقبة أيضاً مع ميزة سهولة جمعها وتجفيفها وتخزينها مما يعني أنه يمكن إنشاء مكتبات غنية من أرشيفات التنوع البيولوجي للمفصليات غير القابلة للتلف بسهولة نسبية.


المصدر: مجلة علم الأحياء