الرصد العسكري

المنافسة لاستبدال مركبات برادلي تدخل مرحلتي التصميم والنموذج الأولي

1 تموز 2022 22:00

افتتح الجيش الأمريكي المنافسة لتصميم وبناء نماذج أولية لاستبدال ناقلة الجنود القتالية برادلي، طالباً اليوم الجمعة تقديم مقترحات للصناعة على موقع التعاقد الحكومي Sam.gov.

وتفاصيل طلب تقديم العروض التي تغطي كلا من التصميم التفصيلي (المرحلة 3) والنماذج الأولية (المرحلة 4) ليست متاحة للعلن بعد.

وقدم الجنرال جلين دين، المسؤول التنفيذي لبرنامج الجيش الأمريكي لأنظمة القتال البري، بعض الأفكار حول المزايا المطلوبة على الأرجح لتصميم المركبة في معرض الدفاع التجاري Eurosatory الشهر الماضي في باريس.

وقال إن نهج المتطلبات المتبع لمركبة القتال المأهولة "يختلف اختلافاً جوهرياً" عن تلك التي اتبعت في الماضي.

ومنح الجيش عقوداً العام الماضي لخمس فرق لتطوير تصاميم أولية، وهي: Point Blank Enterprises وOshkosh Defense وBAE Systems وGeneral Dynamics Land Systems وAmerican Rheinmetall Vehicles.

بدءاً من تسع خصائص، ابتكرت فرق الصناعة خيارات التصميم على مدار الاثني عشر شهراً الماضية وخضعت لتدقيق مستمر.

ولفت دين إلى أن الجيش طلب العديد من التعديلات التي "أدت إلى مستوى تفاصيل أفضل قليلاً ولكننا لم ننته بصراحة".

لا تعتبر المتطلبات الواردة في طلب تقديم العروض نهائية بسبب جهود التصميم المستمرة التي ستستمر في المرحلة الثالثة من البرنامج.

والجدير بالذكر أن الجيش يريد مركبة مجنزرة على أعلى مستوى و"متوسطة الوزن" - بين 40 و50 طناً - وتحمل مدفع 30 ملم على الأقل مع متطلبات موضوعية لمدفع 50 ملم، على حد قول دين.

وأضاف إن المركبة ستتسع لطاقم يتألف من شخصين مع ستة مشاة مفككين، متوازنة مع تطبيق أكبر للاستقلالية على المنصة. وستبنى المنصة بأكملها باستخدام بنية أنظمة مفتوحة معيارية. وأشار إلى أن "هذا أمر إلزامي وأساسي لأننا نرى ذلك طريقاً لنمونا في المستقبل".

ولفت دين إلى أن الجيش يريد توفير قدرة "المراقبة الصامتة" و"التنقل الصامت"، ما يعني أن بإمكان المركبة أن تتحرك مع إيقاف تشغيل المحرك، وهو ما يترجم إلى الحاجة إلى محرك كهربائي هجين. لذا صممت الفرق الخمسة مركبة كهربائية هجينة خلال المرحلة الأخيرة.

وأكد أن تقليل الآثار والطبعات اللوجستية للمركبة أمر مهم أيضاً، وهو أمر يمكن أن تساعد قدرة القيادة الهجينة في تحقيقه.

المنافسة شاملة ومفتوحة والخطة هي اختيار ما يصل إلى ثلاثة فرق للمشاركة في مرحلة التصميم التفصيلي تليها مرحلة النماذج الأولية.

وستجري مرحلة التصميم التفصيلي في السنة المالية 2023 و2024 وستبدأ مرحلة النماذج الأولية في عام 2025. ويتوقع الجيش أن يختار في الربع الرابع من عام 2027 شركة واحدة لبناء مركبات إنتاج منخفضة السعر. ويتوقع البدء بالإنتاج الكامل في عام 2030.

لقد تغير نهج التنافس للمركبات القتالية المأهولة بشكل كبير منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، عندما طلب الجيش عينات من العروض المادية للدخول في المنافسة. وتلقى الجيش عينة عرض مادي واحدة فقط من فريق GDLS بحلول الموعد النهائي المحدد في تشرين الأول (أكتوبر) 2019.

defensenews