كيف نقي زواجنا من مأساة الخيانة

منوعات

تحصين العلاقة الزوجية من الخيانة

11 تموز 2022 14:06

يقول معهد أبحاث الدماغ الإحصائي [Statistic Brain Research Institute] إن أحد الزوجين (أو كليهما) يعترف بالخيانة الزوجية الجسدية أو العاطفية في 41% من الزيجات – مع اعتراف 57% من الرجال و51% من النساء بالخيانة في أي علاقة من علاقاتهم. والاستنتاج المحبط هو أن الخيانة منتشرة بقدر انتشار الإخلاص.

كيف يفتح الخوف مجالاً للخيانة الزوجية

المفارقة أن الخطوات التي نتخذها أحياناً لحماية أنفسنا تساعد في فتح مجال للخيانة الزوجية، إذ يتبع كثير منا إستراتيجية "الردع المباشر"، وهي حين نُخبر شريكنا أنه إذا خاننا في أي وقت، ستنتهي العلاقة دونما رجعة. وقد يبدو أن هذه الإستراتيجية ناجحة، لأن الخوف قد يمنع الخائن من البوح بخيانته، لكن عدم معرفتنا بالعلاقة الغرامية لا ينفي وجودها.

الرجال مقابل النساء

يشكل الرجال علاقات غرامية بهدف ممارسة الجنس كوسيلة ترفيه عن النفس في أحيان كثيرة، أما النساء يشكلن علاقات غرامية بغية العثور على الحب والتواصل في أحيان كثيرة. قد لا تغطي هذه التوجهات العامة كل حالة محددة، ولكن بشكل عام، إذا أردنا صون زواجنا، فنحن بحاجة إلى زيادة الوعي بذاتنا.

تقنيات لتحصين زواجك

- كن على طبيعتك وابذل قصارى جهدك لتكون محباً بطريقة تلائمك.

- اعترف بأنك وشريكك كائنان محبان للجنس. (كلاكما لا يزال جذاباً جنسياً - ومنجذباً إلى الآخرين).

- اجعل الحديث عن الإغراء أمراً مقبولاً قبل أن يصبح تجربة حقيقية.

كيف تفصح عن مشاعرك

إن كانت زوجتي منجذبة إلى نجم سينمائي أو مطرب مشهور، أريدها أن تشعر بالراحة عند الحديث معي عن ذلك، وأجعل الحديث مرحاً وممتعاً، وليس كما لو كانت تدلي باعتراف يثير البكاء. وبالمثل، إذا ظنت زوجتي أنني منجذب إلى الفتاة المثيرة التي انتقلت حديثاً إلى الحي مثلاً، وقالت مازحةً أنها لن تخشى بعد الآن بقائي وحيداً إذا أصبحت أرملة، علينا أن نشجع هذا النوع من الصراحة.

إن حديثنا عن هذه المشاعر يزيد من عمق الحميمية في العلاقة بشكل كبير حتى يشعر كلانا بالأمان عند مشاركة دواخل أحدنا مع الآخر، فتبادل الأسرار يزيد التقارب، بينما يزيد صون بالأسرار البعد.

لا شيء يضمن عدم وقوع الخيانة الزوجية

تحصين الزواج يشبه حماية منزلك من الحريق، ولا يوجد على الإطلاق منزل محصن بحق من الاحتراق، إننا نقلل وحسب من مخاطر حدوث مثل هذه المأساة من خلال اتخاذ تدابير استباقية.

بعبارة أخرى، لن يضمن تنفيذ هذه الخطوات لتحصين زواجك عدم وقوع مأساة الخيانة، لكنها تمثل خطة أمان رائعة. وإذا كنت تصدق الأرقام الواردة في الفقرة الأولى، فمن المفيد إضافتها إلى خطتك.

psychologytoday