الأراضي السودانية محور اهتمام أطراف الصراع الإثيوبي.. الخرطوم تحدد موقفها

أخبار

السودان يرفض طلبات الجيش الإثيوبي وقوات تحرير تيغراي لاستخدام أراضيه في الصراع بينهما

5 أيلول 2022 10:37

كشف مسؤولون عسكريون سودانيون، بأن الجيش السوداني رفض طلبات تقدم بها كل من الجيش الإثيوبي وقوات تحرير تيغراي، لاستخدام أراضي البلاد لشن هجمات عسكرية وسط الصراع الدائر بينهما.

حيث نقل موقع "سودان تربيون" عن مسؤولين عسكريين بأن الجيش السوداني رفض طلبات دفع بها كل من الجيش الإثيوبي وقوات تحرير تيغراي يلتمسان فيها السماح باستخدام الأراضي السودانية الحدودية لشن هجمات عسكرية عبر منطقة شللين الحدودية".

ووفق مصدر الموقع فقد أصدر السودان تحذيرات لمنظمات إنسانية عاملة في أراضيه، تطالبهم بالانسحاب من مناطق حدودية تضم مراكز إيواء للإثيوبيين الفارين من الصراع بين الجيش الحكومي وجبهة تحرير تيغراي.

وكانت الاشتباكات بين قوات تيغراي وقوات الحكومة الإثيوبية قد اندلعت في شهر آب/ أغسطس الماضي، على حدود إقليم تيغراي الشمالية في خرق للهدنة المستمرة بينهما منذ آذار/ مارس الماضي.

وكانت الحكومة الإثيوبية، قد دعت في وقت سابق إلى التوقيع السريع على اتفاق لوقف إطلاق النار مع من وصفتهم بالمتمردين في تيغراي، حتى تتمكن من إعادة الخدمات الأساسية التي حرمت منها المنطقة، وأعلنت إرسال مقترح سلام إلى الاتحاد الإفريقي.

ويذكر أن القوات الإثيوبية خاضت صراعا عنيفا مع قوات جبهة تحرير تيغراي منذ شهر تشرين الثاني 2020، حيث تقدمت داخل الإقليم وسيطرت على عاصمته ميكيلي، قبل أن تتمكن جبهة تحرير تيغراي من قلب الموازين وتحرير الإقليم والتوجه عسكريا نحو العاصمة أديس أبابا في تشرين الثاني2021، لإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وقد تمكن الجيش الإثيوبي من دحر قوات جبهة تيغراي واستعادة المناطق التي سيطرت عليها، وأعلنت الجبهة في كانون الأول من العام الماضي، إصدارها أمرا لقواتها بالانسحاب إلى داخل إقليم تيغراي تأكيدا لرغبتها في السلام.

المصدر: وكالات