مدفع هاوتزر EVA المدولب عيار 155 ملم من صنع شركة Konstrukta Defense السلوفاكية

الرصد العسكري

ماليزيا تخطط لشراء عدد من مدافع هاوتزر EVA من سلوفاكيا

19 أيلول 2022 06:57

أفاد موقع "Institute for Central Europe" بأن ماليزيا ستبرم قريباً صفقة مع سلوفاكيا لشراء عدد من مدافع هاوتزر EVA المدولبة ذاتية الدفع ومن عيار 155 ملم.

ولفت الموقع إلى أن ماليزيا لشراء تخطط إما 16 مدفعاً من مدافع هاوتزر EVA عيار 155 ملم وإما 19 مدفعاً. وورد يوم الجمعة الماضي أيضاً أن سلوفاكيا وقعت عقداً مع أوكرانيا لتسليم مدافع هاوتزر Zuzana 2 ذاتية الدفع من عيار 155 ملم.

ميزات مدفع هاوتزر EVA

مدفع هاوتزر EVA هو مدفع ذاتي الدفع من عيار 155 ملم، صممته وصنعته شركة "كونستركتا دفينس" [Konstrukta Defense] السلوفاكية بالكامل. وكشف النقاب عنه في عام 2015 خلال معرض الدفاع IDET في جمهورية التشيك.

ويستند مدفع هاوتزر EVA إلى شاسيه (هيكل) شاحنة TATRA سداسية الدفع (ست عجلات) المخصصة للسير على جميع التضاريس، ويمكن أيضاً تركيبه على شاسيه شاحنة ثمانية الدفع.

كما أن نظام المدفعية في EVA مثبت على منصة متحركة في الجزء الخلفي من هيكل الشاحنة ويمكن التحكم فيه بالكامل من داخل مقصورة الطاقم في مقدمة الشاحنة. ويبلغ مدى دورانه +60 درجة على كل جانب ومن -3.5 درجة إلى +75 درجة عمودياً. ونظام التلقيم الأوتوماتيكي مثبت بكامله في الجزء الخلفي من منصة السلاح مع 12 مقذوفاً و12 شحنة مسحوق متفجرة، وعلماً أن الشحنات والمقذوفات محمولة في عبوات محكمة الإغلاق على شاسيه الشاحنة.

وتتوضع الكابينة المدرعة بالكامل في مقدمة السيارة، وبها مقاعد فردية لطاقم مكون من ثلاثة أفراد. ومقصورة الطاقم مصنوعة من دروع فولاذية ملحومة وتوفر حماية من نيران الأسلحة الصغيرة حتى عيار 7.62 مم ومن شظايا القذائف.

ويعتمد الحد الأقصى للمدى على نوع الذخيرة ونظام التلقيم، ولكن يمكن تحقيق مدى أقصى يبلغ 41 كيلومتراً لإطلاق قذائف ERFB-BB.

ويبلغ معدل إطلاق النار في مدافع هاوتزر EVA خمس قذائف في الدقيقة في الوضع الآلي و13 قذيفة كل 3 دقائق في الوضع اليدوي. وعند نشر النظام في موضع الإطلاق، يجري إنزال مجرفة المرساة هيدروليكياً على كل جانب في الجزء الخلفي من هيكل الشاحنة لتوفير منصة إطلاق أكثر ثباتاً.

Institute for Central Europe