الصين تعتزم بيع نظام باليستي منخفض التكلفة لدولة إفريقية

الرصد العسكري

الصين تخطط لبيع نظام SY-400 الباليستي للجزائر

27 تشرين الثاني 2022 23:13

 تحاول الصين بيع نظام باليستي منخفض التكلفة لأحد الدول الإفريقية، حيث تبين أن هذا النظام نظام SY-400 الصاروخي وأن تلك الدولة هي الجزائر.

والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها الجزائر لشراء الأسلحة من الصين، فعلى الرغم من أنها كانت على مر السنين الطويلة الماضية عميلا موثوقا لشراء الأسلحة الروسية، إلا أن بكين قد تمكنت من بيع أسلحتها وأنظمتها العسكرية لها بنجاح.

الجزائر تلجأ للصين لشراء الأسلحة

قامت بكين خلال هذا العام وحده ببيع خمسة طائرات استطلاع وهجوم من طراز CH-5 للجزائر، بجانب شحنة من مدافع الهاون الصينية عيار 120 ملم.

أما في عام 2020، فقد اشترت الجزائر منها أنظمة Red Arrow-12 الصاروخية المضادة للدبابات، بينما اشترت عام 2018 خمسة طائرات من طراز CH-3 و خمسة طائرات من طراز CH-4.

حيث يقول الخبراء ان احتمالية قيام الجزائر بشراء هذه الأنظمة الباليستية الصينية مرتفعة للغاية، خاصة وأن نظام SY-400 الصاروخي الصين يعتبر أحدث تعديل تم تطويره لصواريخ Weishi الصينية الشهيرة، والتي كانت قد بدأت عملية إنتاجها وصناعتها في ثمانينيات القرن الماضي.

مواصفات نظام SY-400

إن نظام SY-400 الباليستي الصاروخي الصيني يمكنه حمل صاروخين من طراز BP-12A التي يصل مداها إلى 400 كيلومتر أو 12 صاروخ من طراز PHL-03 عيار 300 ملم، وقد تم تقديمه للمرة الأولى عام 2018 بأنه نظام صاروخي دقيق قصير المدى، حيث يمكن القول بأنه منافس وبديل أرخص لأنظمة الصواريخ الروسية الشهيرة Iskander-M.

بالإضافة إلى ذلك، من السهل للغاية صيانة نظام SY-400 عندما لا يكون قيد الاستخدام، فعلى عكس أنظمة الصواريخ الباليستية الأخرى المماثلة، فإنه يتم تثبيت حاويات الصواريخ مباشرة على هيكل النظام المشغل، مع إمكانية إبقاء تلك الصواريخ على أهبة الاستعداد لسنوات عدة.

كما ويمكن لصواريخ BP-12A و PHL-03 التي يمكن لنظام SY-400 إطلاقها، استخدام أنواعا مختلفة من الرؤوس الحربية وفقا للحاجة الميدانية، وذلك لقدرة النظام على إطلاق هذه الصواريخ بشكل عمودي.

بالإضافة إلى أنه يتم توجيه الصواريخ فيها بنظام تحديد المواقع بالأقمار الصناعية GPS، مع استخدامه معدل هبوط منخفض لتوسيع المدى التفجيري للصواريخ.

بجانب كل ما سبق، فإن هذا النظام الصيني يتميز بقدرته على توجيه صواريخ متعددة لضرب أهداف متعددة أيضا، والتي تحتوي صواريخه على أربعة أسطح تحكم وأجنحة مثبتة على الأطراف لضمان الدقة في الإصابة.

أما بالنسبة للهيكل الذي يحمل نظام الصواريخ الباليستية SY-400، فهو شاحنة عسكرية من طراز Wanshan ثمانية الدفع، والتي تسمح له بالتنقل بسرعة كبيرة حتى في المناطق الوعرة التي لا يمكن الوصول لها من قبل الأنظمة المتحركة الأخرى.


المصدر: Bulgarian Military