التدخين أحد مسببات سرطان الحلق ... فكيف تقلع عنه

علوم

أعراض وأسباب الإصابة بسرطان الحلق وعلاقته بالتدخين

5 كانون الأول 2022 06:09

أوضحت التقديرات الجديدة الصادرة عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، بعض العوامل المسؤولة عن إصابة حوالي 155 ألف شخص بالسرطان كل عام.

حيث تعتقد المنظمة أن تناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن والإقلاع عن التدخين يمكن أن يمنع حوالي 40% من حالات السرطان تلك. 

التدخين وسرطان الحلق

و قالت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الإقلاع عن التدخين يمكنه أن يخفض عدد وفيات السرطان، كما وأشارت دراسة أخرى نشرت الأسبوع الماضي في مجلة PLOS العلمية إلى أن هذه الأرقام ستنخفض من 27200 حالة إصابة إلى 16500 حالة في المملكة المتحدة وحدها، والتي لا تشير فقط إلى معدلات الإصابة بسرطان الرئة وحده.

مضار التدخين على صحة الجسم

حيث يقول الدكتور نافين بوري، المدير الإكلينيكي المساعد في عيادات بوبا الصحية:" إن التدخين يعرض الناس لخطر الإصابة بسرطانات متعددة، بما في ذلك سرطان الفم والحلق والمثانة، كما أنه يساهم في تضييق الشرايين وزيادة احتمالية التعرض للجلطات الدموية، مما يعني أن المدخنين لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف".

أعراض الإصابة بسرطان الحلق

إن الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بسرطان الحلق هي البحة المستمرة في الصوت، والتهاب الحلق الذي قد يستمر لفترة تزيد عن أربعة إلى ستة أسابيع بالإضافة إلى صعوبة البلغ، كما أن التهاب الحلق الذي يرتبط بوجود ألم في الأذن يعتبر من الأعراض الأخرى التي تستدعي التوجه إلى الطبيب العام لفحصها أيضا.

المفاهيم المرتبطة بالاقلاع عن التدخين

على الرغم من أنه لا يمكن إنكار الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بتطبيق ذلك فهناك بعض المفاهيم الشائعة الخاطئة بين المدخنين، وقد كسر الدكتور بوري خمسة من تلك المفاهيم المرتبطة بالإقلاع عن التدخين، وهي:

1- لقد فات الأوان بالنسبة لي للإقلاع عن التدخين

إذا كنت تدخن منذ سنوات طويلة، فقد تعتقد أنه لا فائدة من الإقلاع عن التدخين كون الضرر قد حدث بالفعل، وهو أمر أبعد ما يكون عن الحقيقية.

حيث يقول الدكتور بوري :" الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهر، لكن الفوائد التي ستحصل عليها يمكن أن يضيف سنوات عدة إلى حياتك، والتي تبدأ من الساعة الأولى من إقلاعك فيها عن التدخين ، كما أن المخاطر الصحية التي تواجهها كمدخن تقل منذ اليوم الأول للقيام بذلك".

2- كل ما يتطلبه الأمر هو قوة الإرادة

يعد امتلاك العزم والحافز على الإقلاع عن التدخين مفيدة للغاية، لكن لا يتعين عليك الاعتماد على قوة الارادة وحدة، حيث يقول الدكتور بوري: " وجدت الأبحاث أن السجائر الإلكترونية يمكنها أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين، كما أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن لطبيبك أن يقوم بوصفها لك أيضا، بجانب بعض الأشياء المساعدة في الإقلاع عن التدخين والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، بما في ذلك علكة النيكوتين وأقراص الاستحلاب وأجهزة استنشاق النيكوتين وغيرها، والتي يمكنها أن تساعد في تقليل رغبتك الشديدة للتدخين بلا شك".

3- يجب الإقلاع عن التدخين مرة واحدة

اذا قررت الإقلاع عن التدخين، فهل يجب عليك التخلص من جميع السجائر الخاصة بك مرة واحدة أم بشكل تدريجي، يقول الدكتور بوري:" من المرجح أن تستسلم إذا ما كان هدفك غير قابل للتحقيق، أما إذا ما بدأت ببطء فمن المحتمل أن تنجح في تحقيقه أو حتى تتجاوز توقعاتك الخاصة. كما أنك قد تجد أنه من الأسهل الإقلاع عن التدخين لمدة يومين أو ثلاثة أيام أو خمسة في الأسبوع كخطوة أولى، ثم مراقبة شعورك حيال الأمر".

4- الرغبة الشديدة للتدخين ستكون لا تطاق

إن الإقلاع عن التدخين يعني أكثر من مجرد عدم شراء السجائر، حيث أنه من المهم لك أن تفهم محفزات نمط الحيا التي يمكنها أن تزيد من رغبتك للبقاء بعيدا عنها أيضا وللجم الرغبة الشديدة للتدخين أيضا.

حيث يقول الدكتور بوري:" الكثير من الناس يدخنون عندما يعانون من المشاعر السلبية الشديدة، مثل القلق والتوتر، كما ويمكن أن يرتبط التدخين بالقيام ببعض الأنشطة المعينة أيضا مثل شرب الكحوليات أو الانتهاء من تناول الوجبات الدسمة أو التسكع مع الأصدقاء".

وأضاف :" قد تجد أنه من المفيد العثور على بديل للتدخين في هذه الحالات، كمضغ العلكة على سبيل المثال، كما أنه عليك أن تدع أصدقاءك يعرفون أنك قد أقلعت عن التدخين ليتجنبوا التدخين بالقرب منك، بجانب ضرورة أخذ نفس عميق وبطيء عند الشعور بالتوتر والقلق".

5- عليك أن تفعل ذلك بمفردك

يقول الدكتور بوري: "يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين أكثر فعالية إذا ما قمت بذلك مع الآخرين، حيث يمكنك إنشاء شبكة دعم اجتماعي للمساعدة في تحفيزك على الالتزام بالأمر، خاصة عندما تبدأ قوة الارادة لديك بالتلاشي وترغب في العودة إلى التدخين. فمن الطبيعي للغاية أن تمر بلحظات ضعف ويمكن أن يساعدك التخطيط المسبق في تسهيل عملية التعامل مع الأمر بلا شك".

ينصح الدكتور بوري المدخنين قائلا: " أخبر عائلتك وأصدقاءك وزملاء العمل بأنك تخطط للإقلاع عن التدخين واطلب دعمهم، كما ويمكنك الحصول على الدعم الاجتماعي من المتخصصين في الرعاية الصحية ايضا، مثل خدمة الإقلاع عن التدخين المحلية، حيث أنه احتمالية اقلاعك عن التدين تزيد بمساعدهم لك".

الإندبندنت