الموافقة على أول علاج فموي للقطط المصابة بمرض السكري

دواء جديد لعلاج القطط المصابة بالسكري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يوم أمس الخميس على دواء للقطط المصابة بنوع من مرض السكري الذي قدمته شركة الرعاية الصحية للحيوانات ( Elanco Animal Health Inc )، مما يجعله أول دواء فموي يتم الموافقة عليه لعلاج هذا المرض لدى الحيوانات.

دواء Bexacat لعلاج القطط المصابة بالسكري

فقد أثبتت التجارب السريرية أن دواء Bexacat الجديد يساعد في تحسين قدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم لدى القطط المصابة بمرض السكري والتي لم يتم علاجها مسبقا بالأنسولين.

وبحسب ما قاله مايكل برير، الرئيس التنفيذي للشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني :" تتوقع شركة الرعاية الصحية للحيوانات أن الدواء سيكون متاحا للأطباء البيطريين الأمريكيين خلال الربع الأول من عام 2023 المقبل.

علاج القطط المصابة بالسكري

كما وأوضح برير أن ما يقدر بنحو 600 ألف قطة في الولايات المتحدة مصابة بداء السكري ،وأن الأبحاث الأخيرة أشارت إلى أن ما يقرب من 125 ألف قطة لا يتم علاجها بسبب صعوبة استخدام العلاجات المتوفرة حاليا. حيث أنه غالبا ما تتطلب القطط المصابة بداء السكري علاجا مدى الحياة ويتم علاجها تقليديا باستخدام مزيج من الأنسولين والنظام الغذائي السليم . فبدون علاج مناسب ، تظهر على القطط المصابة بالمرض أعراض مختلفة مثل زيادة العطش والتبول اللاإرادي وفقدان الوزن و زيادة الشهية. 

شروط استخدام دواء Bexacat لعلاج القطط المصابة بالسكري

الجدير بالذكر أن علاج Bexacat الجديد يشتمل على نصيحة تحذيرية فيما يتعلق بالحاجة الماسة للاختيار المناسب للقط المريض الذي سيحصل عليه، وذلك بسبب إمكانية حدوث ردود فعل سلبية معينة مثل الإصابة بمرض الحماض الكيتوني ، المعروف بكونه مشكلة صحية قاتلة تؤدي لدفع الجسم غلى تكسير الدهون بمعدل سريع للغاية.

كما وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضا أن جميع القطط التي ستتلقى علاج Bexacat يجب أن تخضع لاختبارات الدم على فترات منتظمة بعد بدء العلاج للمساعدة في التخفيف من مخاوف السلامة المحتملة لاستخدامه في علاجها.

فعالية الدواء الجديد لعلاج القطط المصابة بالسكري

مضيفة أنه قد أظهرت بيانات أخذت من دراستين سريريتين أن العلاج كان فعالا بنسبة تزيد عن 80٪ في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى القطط التي تعاني مرض السكري، لكن لا ينبغي استخدام الدواء على القطط التي سبق أن عولجت بالأنسولين أو تتلقى الأنسولين أو تعاني من داء السكري الذي يسببه خلل إفراز أو استقلاب الأنسولين ، حيث يمكن أن يتسبب في ردود فعل سلبية خطيرة.

News Max