تأثير ساعات العمل على صحة القلب

علوم

ساعات العمل اليومية الطويلة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

11 كانون الأول 2022 17:19

اقتربنا من نهاية العام حيث يقضي معظم الناس أوقاتهم في الراحة والاستعداد لموسم الاحتفالات، ويعلم الجميع مدى الفائدة التي يجنيها الجسم والعقل من أخذ قسط من الراحة والابتعاد عن العمل .

العمل والقلب

حيث أظهرت دراسة جديدة أن ذلك يمكن أن يكون مفيدا لعضلة القلب أيضا، حيث أشارت هذه الدراسة التي أجراها علماء من جامعة كوليدج لندن إلى أن العمل لساعات طويلة في اليوم قد يسبب أضرارا حادة للقلب.

العمل لساعات طويلة والإصابة بالنوبات القلبية

فقد أظهرت النتائج التي توصل لها الباحثون إلى أن العمل لأكثر من 11 ساعة يوميا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة تصل إلى 67٪ مقارنة بمن يعملون سبع أو ثماني ساعات في اليوم. حيث استخدمت الدراسة التي قادها البروفيسور ميكا كيفيماكي ، بيانات من برنامج دراسات وايتهول الذي تابع صحة ورفاهية أكثر من 10000 موظف في الخدمة المدنية من عام 1985 إلى يومنا هذا.

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك 7095 مشاركا آخرين تم جمع بياناتهم المتعلقة بالصحة العامة و حول عوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية لديهم ، بما في ذلك العمر وضغط الدم وعادات التدخين والسكري ومستويات الكوليسترول، فخلال فترة المتابعة، لاحظ الباحثون أن معظم الموظفين الذين لساعات طويلة عانوا من بعض الصعوبات الصحية. 

يقول البروفيسور كيفيماكي، أحد مؤلفي الدراسة: "لقد أظهرنا أن العمل لأيام طويلة يرتبط بزيادة ملحوظة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب. و بالنظر إلى أن تضمين قياس ساعات العمل خلال مقابلة الطبيب العام أمر بسيط ومفيد للغاية ،فإن دراستنا تقدم أدلة قوية مفادها أنه يجب أن يصبح هذا الأمر إجراء قياسيا دائما".

تأثير ساعات العمل على صحة القلب

وأضاف: " يجب أن تساعد هذه المعلومات الجديدة في تحسين القرارات المتعلقة بوصف أدوية أمراض القلب، كما ويمكن أن تكون بمثابة جرس إنذار للأشخاص الذين يجهدون أنفسهم أكثر من اللازم، خاصة إذا كان لديهم بالفعل عوامل خطر أخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن المعلومات المتعلقة بمدى تأثير ساعات العمل على صحة القلب قد تحسن التنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية لدى الفئات السكانية العاملة منخفضة المخاطر أيضا".

ما هي النوبة القلبية ؟

النوبة القلبية هي مرض قلبي وعائي خطير ، يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم علاجه بسرعة، حيث تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية في وصفها لماهية النوبة القلبية: "النوبة القلبية عبارة عن حدوث احتشاء في عضلة القلب، وهي حالة طبية طارئة خطيرة يتم فيها منع إمداد القلب بالدم بشكل مفاجئ، والتي عادة ما تكون بسبب وجود جلطة دموية".

كيف يتم علاج النوبة القلبية ؟

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: " أثناء انتظار وصول سيارة إسعاف ، قد يساعد مضغ ثم ابتلاع قرص من الأسبرين (عيار 300 ملغ) ، بشرط أن يكون الشخص المصاب بنوبة قلبية لا يعاني من حساسية تجاه الأسبرين، فهو يساعد على ترقيق الدم ويحسن تدفق الدم إلى القلب. أما عند الوصول إلى المستشفى ، فإن علاج النوبة القلبية يعتمد على مدى خطورتها ويترك للأطباء والطواقم الطبية المتخصصة".

كيفية منع حدوث النوبة القلبية

يمكن أن تحدث النوبة القلبية أحيانا بسبب ضعف صحة القلب والأوعية الدموية، والتي ترتبط بالصحة العامة للجسم ككل ، حيث أن الركائز الأساسية للصحة الجيدة هي اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. وهذا يعني أنه عندما يتعلق الأمر بالطعام، فعليك بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات والتأكد من الحصول على الفيتامينات الصحيحة.

علاوة على ذلك ، فإنه يوصى بممارسة حوالي 150 دقيقة من التمارين المعتدلة إلى الشديدة أسبوعيا، وذلك لمدى التأثير الصحي والإيجابي الذي يمكن أن تتركه الرياضة على الجسم بشكل عام وعلى عضلة القلب بشكل خاص.


الديلي إكسبرس