الاحتياطي الفيدرالي يؤكد أن الوقت لم يحن لوقف الزيادات في أسعار الفائدة

أخبار

الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بناء على تباطؤ معدل التضخم

14 كانون الأول 2022 22:03

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لشهر كانون الأول (ديسمبر) الجاري، لافتاً إلى أن الوقت لم يحن لوقف الزيادات.

وبحسب صحيفة "بلومبرغ"، جاء ذلك بناء على بيانات تشير إلى تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة، ما سمح للبنك المركزي لأول مرة هذا العام في بخفض حدة إجراءاته النقدية الرامية إلى كبح جماح ضغوط الأسعار الأسوأ منذ أربعة عقود.

وقالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في بيان: "قررت اللجنة رفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى 4-1 / 4 إلى 4-1 / 2 %".

وأضاف البيان: إن "نسبة الفائدة الأساسية باتت تراوح بين 4,25 إلى 4,50 بالمئة، وهذا أعلى مستوى لها منذ عام 2007".

وأفاد بأن التضخم سيتباطأ إلى 3,1 بالمئة فقط في عام 2023، فيما خفّض بشكل كبير توقعات النمو لعام 2023 من 1,2 إلى 0,5 بالمئة، ما يعني تجنّب انكماش الاقتصاد.

وفي وقت سابق، طبقت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح زيادة كبيرة في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في أربع مناسبات متتالية بعد البدء بزيادة قدرها 25 نقطة أساس.

ورأى اقتصاديون أن متوسط سعر الفائدة سيبلغ ذروته عند 4.9%، وهذا يعني أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ستحتاج إلى 25 نقطة أساسي في الربع الأول من العام المقبل قبل أن توقف سياستها. ويرى المستثمرون الأمور من المنظور نفسه، وفقاً لتسعير أسواق العقود الآجلة للفائدة.

بلومبرغ