الكرملين يكشف عن شرط يقف بوجه خطة السلام الأوكرانية

أخبار

الكرملين ردا على خطة السلام الأوكرانية: مقترحات إنهاء الصراع في أوكرانيا يجب أن تأخذ حقائق اليوم بالاعتبار

28 كانون الأول 2022 14:52

رد الكرملين اليوم الأربعاء، على خطة السلام الأوكرانية، بالتأكيد على أن مقترحات إنهاء الصراع في أوكرانيا يجب أن تأخذ حقائق اليوم بالاعتبار بعد انضمام المناطق الأربعة إلى الأراضي الروسية.

حيث رفض المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف خطة السلام الأوكرانية مؤكدا بأن مقترحات إنهاء الصراع في أوكرانيا، عليها الأخذ في الاعتبار حقائق اليوم.

ولفت إلى أنه "لا يمكن أن تكون هناك خطة سلام في أوكرانيا لا تأخذ في الاعتبار حقائق اليوم فيما يتعلق بالأراضي الروسية، مع انضمام أربع مناطق إلى روسيا، والخطط التي لا تأخذ هذه الحقائق في الاعتبار لا يمكن أن تكون سلمية".

ويذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي عن رؤيته لإحلال السلام في أوكرانيا عبر خطة تتكون من 10 نقاط.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أوضح وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، بأن كييف ترغب في عقد مؤتمر سلام بحلول نهاية شباط/ فبراير، شريطة أن تكون في مقر الأمم المتحدة، وبوساطة أمينها العام، أنطونيو غوتيريش.

وتدعو الخطة الأوكرانية للسلام إلى سحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية التي لا تعترف الدول الغربية والأمم المتحدة بسيادة روسيا عليها، في إشارة إلى المناطق الأربع التي ضمتها روسيا إضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

ويشار إلى أن روسيا أعلنت في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، ضم أربعة أقاليم أوكرانية إلى أراضيها وهي دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريجيا، بعد استفتاء شعبي جرى تنظيمه في هذه المناطق، والتي كانت نتيجته تصويت الغالبية العظمى من السكان لصالح الانضمام إلى روسيا. 

المصدر: وكالات