أخبار

نواب أمريكيون يتحركون للحد من استخدام الحكومة لبرامج التجسس الأجنبية وعلى رأسها برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي

30 كانون الأول 2022 09:24

لفتت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن بعض النواب في الكونغرس تحركوا، بقيادة رئيس لجنة الاستخبارات آدم شيف، للحد من استخدام الحكومة الأمريكية لبرامج التجسس الأجنبية، وعلى رأسها برامج تجسس من صنع شركتي قرصنة إسرائيليتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء يأتي بعد وضع شركتين إسرائيليتين على القوائم السوداء الخاصة بوزارة التجارة الأمريكية مما تسبب في هزّة لصناعة تكنولوجيا القرصنة الإسرائيلية.

كما أفادت بأن بعض النواب يضغطون على مكتب التحقيقات الفدرالي للحصول على معلومات حول شراء واستخدام برنامج التجسس بيغاسوس (Pegasus) "الإسرائيلي" الذي استخدمته بعض الحكومات لاستهداف الصحفيين والمعارضين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.

واستبعدت الصحيفة أن تؤثر هيمنة الجمهوريين في هذا التحرك لأن الحد من استخدام الحكومة لبرامج التجسس الأجنبية هدف مشترك للحزبين.

ويعمل برنامج "بيغاسوس" على أساس اختراق الهواتف النقالة عبر رسائل خبيثة. وبناء عليه أدرجت وزارة التجارة الأمريكية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 الشركة الإسرائيلية المطورة للبرنامج "إن إس أو" (NSO) ضمن قائمة الشركات المحظورة لأنها تشكل تهديداً للأمن القومي الأمريكي.

واتهمت الوزارة الشركة الإسرائيلية ببيع برامج تجسس لحكومات أجنبية استخدمتها في استهداف مسؤولين حكوميين وصحفيين وغيرهم.

نيويورك تايمز