4 نصائح لتفادي حكة الجلد عند التقدم في العمر

علوم

نصائح لتخفيف حكة الجلد عند التقدم في العمر

2 كانون الثاني 2023 01:36

مع تقدم الإنسان في العمر، تداهمه عدة اضطرابات صحية، من بينها حكة الجلد التي تحصل أحيانا دون سبب واضح، ويقدم الأطباء مجموعة نصائح لكبار السن من أجل تخفيف الحكة قدر الإمكان.

متى تحصل حكة الجلد

ويقول الباحث في أمراض الجلد بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، دانييل بولتر، إن اضطرابات الجلد من قبيل الحكة تحصل في عمر الخمسين تقريبا وربما تتفاقم المشكلة بعد ذلك.

وتحتاج الحكة إلى استشارة الطبيب، لأن خدش الجلد باستمرار يزيد من الالتهاب، وعندئذ، قد يتفاقم الوضع وتسوء صحة الشخص المتقدم في العمر.

أسباب حكة الجلد عند كبار السن

تحصل الحكة لدى كبار السن أحيانا دون وجود مثير خارجي يقتضي حصول تهيج، وذلك بسبب عدة عوامل مثل وجود تراجع أو اضطراب في جهاز المناعة.

وتتفاعل الأعصاب الموجودة في جلد الشخص المسن، بطريقة مغايرة، وعلى نحو غير مفهوم أحيانا، وعندئذ، قد تجعل الدماغ يفكر في الحكة رغم عدم وجود عامل مثير يستوجب الأمر.

وبحسب موقع "كنسيوم ريبورتس"، فإن الجلد يصبح أرق مع التقدم في العمر، مما يجعله أكثر حساسية إزاء العوامل الخارجية.

نصائح من خبيرة الأمراض الجلدية

تنصح خبيرة الأمراض الجلدية في جامعة يال الأميركية، مونا غوهارا، بأربع خطوات مهمة لأجل تخفيف الحكة قدر الإمكان لدى كبار السن:

- الحرص على العناية بالجلد، عن طريق استخدام مستحضرات خالية من المواد المعطرة.

- تنظيف الجسم والاستحمام بمياه دافئة، والابتعاد عن المياه الساخنة قدر الإمكان.

- ترطيب الجلد باستمرار عن طريق كريمات طبيعية خالية من المواد المعطرة، والابتعاد عن الزيوت والكريمات السائلة التي تؤدي وظيفتها لمدة قصيرة جدا.

- عند الاستحمام، يوصي الخبراء بترك الجلد مبللا بشكل خفيف، حتى يكون ترطيبه أكثر سهولة.

المصدر: سكاي نيوز عربية