نصائح حول كيفية التعامل مع حالات الصدمة النفسية وسلوك الأطفال غير المعتاد بعد الهزات الأرضية

تقارير وحوارات

المعالجة النفسية حنان نصر تفيد بـ كيفية التعامل مع حالات الصدمة النفسية وسلوك الأطفال غير المعتاد بعد الهزات الأرضية

9 شباط 2023 19:43

يدخل العديد من الأشخاص بـ حالات من الصدمة النفسية بعد تعرضهم لمواقف مؤلمة، كـ الحوادث أو الكوارث الطبيعية أو الفقدان، حيث يصاب الأشخاص المكلومون الضعفاء بـ نوع من ( الشعور بـ الخوف وعدم معرفة كيفية التصرف الصحيح).

ويعد الأطفال الشريحة الأكثر تأثراً بـ المواقف الصعبة لعدم نضجهم وعجزهم عن استيعاب الأزمات بـ الإضافة لكونهم لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم.

وعليه، أفادت المعالجة النفسية حنان نصر الجمهور العربي بـ جُملة من الإرشادات والنصائح حول كيفية التعامل مع حالات الصدمة النفسية وسلوك الأطفال غير المعتاد بعد الهزات الأرضية، خاصة بعد تداعيات زلزال كهرمان مرعش الذي ضرب البشر والحجر في تركيا ومناطق واسعة من سورية والذي طالت هزاته الارتدادية لبنان والأردن.

المعالجة النفسية حنان نصر

نوهت المعالجة النفسية حنان نصر في البداية إلى انعكاس تصرفات الوالدين وتأثير المواقف الصعبة كـ الفقدان على شخصية الطفل، وذلك في مساحة صوتية، قامت بـ إدراتها الزميلة ندى عبر تويتر.

أشارت خلالها إلى ضرورة تمييز الأهالي الأعراض السلبية الطارئة على شخصية ونفسية الطفل بعد رزوحه تحت وطأة أزمة ما، لمعرفة حدّة تأثره وتشخيص إصابته بـ اضطراب سلوكي أو دخوله في صدمة نفسية.

أعراض الصدمة النفسية وسلوك الأطفال غير المعتاد بعد الهزات الأرضية

وأوضحت أن بعض الأعراض الناجمة عن صدمة ما بعد الهزات الأرضية، تتمثل بـ توقف الطفل عن تناول الطعام أو النوم والتعامل مع أقرانه بـ عنف، وقالت أن هذه الحالة طبيعية وقد تستمر لمدة أسبوعين وأضافت:" عند تجاوز مدة الأعراض الثلاثين يوماً، هنا أنصح ذويِّ الطفل بـ استشارة نفسية، لتشخيص السبب ووصف العلاج اللازم".


نصائح وإرشادات للتعامل مع حالات الصدمة النفسية وسلوك الأطفال غير المعتاد

وشددت المعالجة النفسية حنان نصر على أهمية محاورة الأهالي لأطفالهم عند رصد عارض طارئ على حالتهم النفسية، وأشارت إلى أهمية سؤال الوالدين لأبنائهم عن الأسباب التي تؤرقهم ومناقشتهم في مخاوفهم والإضاءة على الإيجابيات الموجودة في الأزمات على غرار انتشال فرق الإغاثة لأشخاص ناجين من تحت الهدم والركام قبيل عرض الأطفال على معالج نفسي.

ونوهت إلى أن سُبل مدارة كبار السن تختلف عن الصغار، حيث قالت:" بـ النسبة للأشخاص الطاعنين في السن، يجب مداراتهم وطمأنتهم من قبل أبنائهم على الدوام من خلال تشغيل فيديوهات تحتوي شرحاً مفصلاً من ذوي الاختصاص لإيجابيات الهزات الأرضية المرتدة عن الزلازل المدمرة، وشرحاً وافياً لتاريخ الزلازل وتداعياتها.

تجدر الإشارة إلى أن المعالجة النفسية اللبنانية حنان نصر، أطلقت مبادرة مجانية للوقوف على تداعيات الهزة الأرضية العنيفة على نفوس وشخصيات الأطفال، تمثلت بـ تلقي جميع استفسارات الأهالي حول ردات أفعال الأطفال غير المعتادة على مدار اليومين الماضيين والإجابة عليها عن طريق السوشيال ميديا.


النهضة نيوز