تيك توك: لن نعطي بيانات من الولايات المتحدة للحكومة الصينية

منوعات

تيك توك : لم ولن نشارك بيانات من الولايات المتحدة مع الحكومة الصينية

22 آذار 2023 13:07

سيدلي الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك يوم الخميس المقبل أمام المشرعين بشهادة يقول فيها أن تطبيق تيك توك TikTok للفيديو القصير والمملوك للصين

والذي يضم أكثر من 150 مليون مستخدم أمريكي لم ولن يشارك أبداً بيانات المستخدمين الأمريكيين مع الحكومة الصينية وسط مخاوف متزايدة على الأمن القومي للولايات المتحدة.

تيك توك :لم نتلق أي طلب لمشاركة بيانات المستخدمين الأمريكيين مع الحكومة الصينية

ووفقاً لشهادة مكتوبة نُشرت يوم الثلاثاء من قبل لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب، قال الرئيس التنفيذي شو زي تشو: "لم تشارك تيك توك أبداً أو تتلقى حتى أي طلب لمشاركة بيانات المستخدمين الأمريكيين مع الحكومة الصينية، ولن تحترم تيك توك مثل هذا الطلب إذا تم تقديمه في أي وقت".

وأضاف أن الشركة الأم لتطبيق تيك توك وهي شركة بايت دانس ByteDance ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة أي كيان حكومي أو شبه حكومي. وسيقول تشو للجنة: اسمحوا لي أن أوضح هذا بشكل لا لبس فيه، "بايت دانس" ليست وكيلاً للصين أو لأي دولة أخرى.

تيك توك: قد نواجه الحظر الأمريكي

يخشى منتقدو تيك توك من إمكانية نقل بيانات المستخدم الخاصة به في الولايات المتحدة إلى الحكومة الصينية عن طريق التطبيق، مما دفع المشرعين الأمريكيين إلى حظر التطبيق، وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة تيك توك أن إدارة بايدن طلبت من المالكين الصينيين سحب حصتهم في التطبيق أو قد يواجهوا الحظر الأمريكي.

وقالت شهادة تشو: "الحظر مناسب فقط عندما لا توجد بدائل، لكن لدينا بديل".

تأتي شهادة الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك أمام الكونغرس يوم الخميس في مواجهة الدعوات المتزايدة لحظر تطبيق الفيديو القصير في جميع أنحاء أمريكا ويمكن اعتبار هذه الشهادة كواحدة من أكثر ردود الشركة الصينية تفصيلاً على الاتهامات الموجهة ضدها.

قالت تيك توك أنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار على ما تسميه جهود أمن البيانات الصارمة تحت اسم "مشروع تكساس" وحاولت إقناع المشرعين وإدارة بايدن بدعم هذا المشروع.

في عام 2020، أوصت لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة CFIUS، وهي هيئة قوية تابعة للأمن القومي، بالإجماع بأن تقوم شركة بايت دانس بإيقاف شركة تيك توك.

وتحت ضغط من الرئيس ترامب آنذاك، سعت شركة بايت دانس في أواخر عام 2020، من دون جدوى، إلى إبرام صفقة مع شركات والمارت Walmart و أوراكل Oracle لتحويل أصول تيك توك الأمريكية إلى كيان جديد، ثم خسر ترامب الدعوى القضائية لحظر تيك توك في أميركا.


المصدر: رويترز