ماسك ينفي تقريرا عن خطط لتمويل "سبيس أكس" من السعودية والإمارات

منوعات

إيلون ماسك ينفي تقرير حول استثمار سعودي إماراتي محتمل

27 آذار 2023 18:22

نفى إيلون ماسك التقارير الأخيرة التي تفيد بأن سبيس إكس تجري محادثات مع السعودية والإمارات بشأن استثمارات محتملة من قبلهما، وقال في تغريدة على موقعه وبكل بساطة: "ليس صحيحاً".

ماسك يرد على تقرير الاستثمار السعودي الإماراتي ل"سبيس أكس"

قال التقرير أن المملكة العربية السعودية تخطط للاستثمار عن طريق صندوق استثمار سيادي تسميه صندوق الاستثمارات العامة PIF، وذكر التقرير أيضاً أن شركة خاصة في أبو ظبي كانت تخطط للاستثمار في شركة سبيس إكس، وكان صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية استثمر سابقاً 200 مليون دولار في سبيس إكس، في حين استثمرت الإمارات 100 مليون دولار.

ومع ذلك، قد يكون صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية قد اختلف مع إيلون ماسك، ذلك أن ماسك غرد قائلاً بأن لديه تمويل لتحويل شركة تسلا Tesla إلى شركة خاصة في عام 2018، ووفقاً لشهادة أدلى بها ماسك أثناء دفاعه ضد دعوى قضائية ضد أحد المستثمرين، فقد توقع ماسك أن جزءاً من التمويل على الأقل سيأتي من صندوق الاستثمارات العامة، ومع ذلك، اتضح أنها حالة قام فيها ماسك باستباق الأمور فيها ولم يتم التوقيع على تلك الصفقة أبداً.

ماسك يواجه عدة دعاوي قضائية

أدت تلك التغريدة التي أصبحت سيئة السمعة الآن إلى دعاوى قضائية من مساهمي Tesla والتدقيق من قبل المنظمين، وفي التسوية مع هيئة الأوراق المالية والبورصات، وافق ماسك على أن يكون هناك محام يدقق في أي تغريدات قد تؤثر على قيمة أسهم Tesla، ومع ذلك، فقد واجه صعوبة في توكيل محامي منذ ذلك الحين، ويرجع ذلك على الأرجح إلى بعض المعارك وراء الكواليس بين ماسك والمحامين الذين وظفهم.

كما أدت التغريدة أيضاً إلى دعوى قضائية ضده بسبب التلاعب بالسوق، كما رفضت هيئة المحلفين مؤخراً دعوى قضائية جماعية ضد إيلون ماسك.

قد تكون تلك الحادثة هي ما جعل صندوق الاستثمارات العامة يتردد في امتلاك حصص في شركات إيلون ماسك، بشكل علني على الأقل، ومع ذلك، أصبحت المملكة العربية السعودية ثاني أكبر مساهم في تويتر Twitter بعد استحواذ ماسك الأخير على منصة التواصل الاجتماعي.

من الممكن أيضاً أن يكون ماسك نفى وجود مباحثات حول التمويل السعودي الإماراتي لأنه لا يريد إعطاء هيئة الأوراق المالية والبورصات أو المستثمرين في شركاته أي حجة إضافية لاتخاذ الإجراءات القانونية السابقة، فإذا كان يجري محادثات فعلاً من أجل جمع تبرعات جديد، فقد لا يرغب في التصريح بذلك علناً حتى يتم التوصل إلى اتفاق نهائي موقع وبعد تحويل الأموال إلى حسابه.

المصدر: موقع Red Orbit