القليل من المشروبات الكحولية لا يقلل من مخاطر الوفاة

منوعات

تناول القليل من المشروبات الكحولية لا تقلل مخاطر الوفاة

2 نيسان 2023 14:06

هل من الصحي تناول كأس من النبيذ الأحمر مع العشاء بدلاً من الامتناع عن الشرب تماماً؟ إنه اعتقاد شائع، لكن لا يوجد أساس علمي قوي لدعمه، وفقاً لتحليل جديد.

حيث وجد تحليل لـ 107 دراسات أنه عندما يتعلق الأمر بتقليل مخاطر الوفاة، فإن تناول القليل من المشروبات الكحولية ليس أفضل من لا شيء. 

القليل من المشروبات الكحولية لا يقلل من مخاطر الوفاة

قام الباحثون في جامعة فيكتوريا بتجميع نتائج 107 دراسات شملت أكثر من 4.8 مليون مشارك وقرروا أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الكحول على الإطلاق، فإن الأشخاص الذين يشربون باعتدال، أي أقل من 25 غرام من الكحول، أو أقل من مشروبين في اليوم، لم يكن لديهم مخاطر أقل من غيرهم للوفاة.

يقول "تيم ستوكويل المؤلف المشارك والباحث في جامعة فيكتوريا: إن "الدليل على الفوائد الصحية للكحوليات أصبح ضعيفاً أكثر" عندما يتعلق الأمر بكميات صغيرة من المشروب.

وأضاف ستوكويل: "نحتاج فقط إلى أن ندقق في الأدلة العلمية أو الدراسات العلمية التي تشير إلى وجود فوائد صحية".

لا توجد أي فوائد صحية للكحول

وقالت الدكتورة "نويل لوكونتي" أخصائية الأورام في جامعة ويسكونسن ماديسون والتي لم تشارك في البحث: "أن معظم المرضى الذين تقوم بمعاينتهم يعتقدون أن تناول مشروب أو اثنين يمكن أن يكون مفيداً لهم".

وقالت لوكونتي: الشيء الأول الذي يقولونه هو: "حسناً، ربما يساعد القليل من النبيذ في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب"، ولكن من وجهة نظر لوكونتي، فإن تحليل ستوكويل يساعدنا في تحديد أنه ربما لا توجد أي فوائد صحية للكحول".

تناول المشروبات الكحولية يزيد خطر الوفاة

وجد التحليل الجديد زيادة في خطر الوفاة بين الأشخاص الذين شربوا 45 غرام أو أكثر من الكحول يومياً، وهذا يعني حوالي ثلاثة مشروبات أو أكثر.

كما تشير النتائج أيضاً إلى أن المخاطر المرتبطة بالشرب تعتمد على جنس الشخص، حيث تبين أن النساء اللاتي تناولن مشروبين أو أكثر في اليوم يتعرضن لخطر وفيات متزايد مقارنة بالنساء اللاتي لا يتناولن المشروبات الكحولية على الإطلاق، وبالمقابل، كان الرجال الذين يتناولون ثلاثة مشروبات أو أكثر في اليوم معرضين لخطر مرتفع مقارنةً بالرجال الذين لا يشربون إطلاقاً.

النساء أكثر ضرراً تجاه تناول الكحوليات

وقال ستوكويل: "التفسير الأكثر احتمالاً ووضوحاً هو أن أجسام النساء تعالج الكحول بشكل مختلف، لأن أكبادهن أصغر في المتوسط، كما أن هناك عامل آخر أيضاً، وهو أن الرجال، في المتوسط ، يشربون أكثر من النساء، ولأنهم يتمتعون بقدر أكبر من التحمل تجاهه ويقومون بعملية التمثيل الغذائي له بشكل أكثر كفاءة، يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى ظهور ضرر أقل نسبياً للكحول". 

المصدر: موقع NBC