اليونان تؤكد على دعهما المتواصل لأوكرانيا

الرصد العسكري

اليونان تزود أوكرانيا بدفعة جديدة من مركبات المشاة القتالية من طراز بي إم بي-1

9 نيسان 2023 17:51

خلال زيارة وزير الدفاع الأوكراني "أوليكسي ريزنيكوف" إلى أثينا يوم الخميس 6 نيسان، وعدت الحكومة اليونانية بمزيد من شحنات ذخيرة المدفعية والأسلحة الصغيرة، بالإضافة إلى تسليم مجموعة إضافية من المركبات القتالية المدرعة المجنزرة من الحقبة السوفيتية BMP-1 الموجودة في مخازن الجيش اليوناني.

اليونان تؤكد على دعهما المتواصل لأوكرانيا

كشفت السلطات العسكرية اليونانية أن بلادها تساهم أيضاً بتوفير مدربين للقوات الخاصة الأوكرانية ومشغلي الدبابات كجزء من مبادرة المساعدات العسكرية المكثفة التي تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وفي بيان مشترك مع ريزنيكوف، أكد وزير الدفاع اليوناني "نيكوس باناجيوتوبولوس" أن "دعمنا الثابت لأوكرانيا سيستمر عندما يكون ذلك ضرورياً، وهو موقف حافظنا عليه منذ البداية".

قائمة المساعدات اليونانية العسكرية المقدمة لأوكرنيا

منذ بداية الحرب في أوكرانيا، قدمت اليونان مساعدات عسكرية على شكل مركبات قتال مشاة وأسلحة مضادة للدبابات وأسلحة صغيرة وذخيرة، وفي أكتوبر 2022، سلمت اليونان 40 مركبة قتالية من طراز بي إم بي-1A1 كجزء من برنامج "رينغتوش" مقابل 40 مركبة من مركبات المشاة القتالية المدرعة من طراز ماردر.

وفي شباط 2022، سلمت اليونان 815 صاروخ من طراز آر بي جي-18 كجزء من مساعداتها للأسلحة المضادة للدبابات، كما سلمت اليونان أيضاً 20000 بندقية كلاشينكوف لدعم القوات الأوكرانية، وبالإضافة إلى ذلك، سلمت اليونان أيضاً كمية غير معروفة من قذائف المدفعية الصاروخية عيار 122 ملم، كما اشترت الحكومة اليونانية أيضاً ذخيرة عيار 155 ملم من خلال وكالة الدفاع الأوروبية، والتي لم يتم تسليمها بعد.

بشكل عام، تحافظ عربات بي ام بي-1 اليونانية على تسليح العربة السوفيتي الأصلي، والذي يتكون من مدفع أملس 73 ملم قادر على إطلاق قذائف شديدة الانفجار، بالإضافة إلى القذائف ذات الزعانف الخارقة للدروع، وتم تركيب مدفع رشاش عيار 7.62 ملم بشكل محوري على الجانب الأيمن من المدفع الرئيسي.

اليونان ستزود الجيش الأوكراني بعربات بي إم بي-1 إضافية

يذكر أنه في شهر أيار من عام 2022، أعلنت اليونان أنها ستشارك في برنامج تبادل العربات القتالية مع ألمانيا، وكجزء من هذا البرنامج، ستقوم ألمانيا بنقل مجموعة من عربات ماردر 1A3s المدرعة إلى اليونان مقابل عدد مساوٍ من عربات بي إم بي-1 يعطيها الجيش اليوناني إلى الجيش الأوكراني.  

المصدر: موقع Army Recognition