بيل غيتس يعارض قرار ماسك ويدافع عن الذكاء الاصطناعي

أخبار

إيلون ماسك يدعو لإيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي وبيل غيتس يعارض هذا القرار

9 نيسان 2023 20:27

انضم الملياردير إيلون ماسك رئيس شركة تسلا إلى الآلاف في توقيع خطاب مفتوح يدعو إلى إيقاف الذكاء الاصطناعي، وفي اليوم التالي، كتب رئيس مايكروسوفت، بيل غيتس مدونة تعارض هذه المطالب، وبذلك اشتعلت معركة الذكاء الاصطناعي بين المليارديرات "إيلون ماسك'' و ''بيل جيتس''، حيث تحتدم معركة الأدمغة والمال بينهما.

إيلون ماسك يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي على المجتمع

وقع الملياردير إيلون ماسك خطاباً مفتوحاً في 30 آذار، نظمته منظمته الخيرية "مستقبل الحياة" Future of Life Institute، يدعو فيها إلى إيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر، وانضم إلى أكثر من 13000 خبير تقني في وادي السيليكون في توقيع الخطاب الذي حذر من المخاطر العميقة التي يمكن أن يسببها الذكاء الاصطناعي للبشرية.

يعتقد ماسك، الذي يدير أيضاً شركتي سبيس إكس وتويتر، أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يشكل "مخاطر جسيمة على المجتمع والإنسانية" ودعا إلى وضع بروتوكولات سلامة مناسبة قبل تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر.

ماسك يدعو إلى توقف مختبرات الذكاء الاصطناعي

وجاء في الرسالة: "لقد تبين في الأشهر الأخيرة أن مختبرات الذكاء الاصطناعي تخوض سباقاً خارج نطاق السيطرة لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد، ولا حتى منشئوها، فهمها أو التنبؤ بها أو التحكم فيها بشكل موثوق".

"إن العقول غير البشرية التي قد تفوقنا عدداً في نهاية المطاف، وتتفوق على ذكاءنا قد تحل محلنا، وسنتعرض لخطر فقدان السيطرة على حضارتنا".

"ندعو جميع مختبرات الذكاء الاصطناعي إلى التوقف فوراً لمدة 6 أشهر على الأقل عن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة من GPT-4".

بيل غيتس يعارض قرار ماسك ويدافع عن الذكاء الاصطناعي

وبينما يستمر الجدل حول ما إذا كان للذكاء الاصطناعي القدرة على تحسين الإنتاجية بين البشر، فهو أيضاً مثير للجدل إلى حد كبير.

ومع ذلك، يعتقد الملياردير بيل غيتس رئيس شركة مايكروسوفت أن إيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مؤقت لن يحل أي تحديات، فبعد يوم واحد فقط من توقيع إيلون ماسك على الرسالة، كتب بيل غيتس مدونة دفاعاً عن الذكاء الاصطناعي، حيث رفض علناً المخاوف المذكورة، وقال: "لا أعتقد أن مطالبة مجموعة معينة بالتوقف مؤقتاً يحل التحديات، من الواضح أن هناك فوائد كبيرة لهذه الأشياء... ما نحتاج إليه هو تحديد المجالات الصعبة التي يجب الإنتباه لها".

"أي تقنية جديدة قوية ومتطورة من شأنها أن تجعل الناس غير مرتاحين، وهذا صحيح بالتأكيد مع الذكاء الاصطناعي، أتفهم السبب، إنه يثير أسئلة صعبة حول القوى العاملة والنظام القانوني والخصوصية والتحيز وغير ذلك".

المصدر: صحيفة Mirror 

المصدر: صحيفة Mirror