أعراض نقص فيتامين ب 12 المبكرة

علوم

أعراض نقص فيتامين ب 12 تستغرق وقتا طويلا للظهور أكثر مما يتوقع الأطباء

29 نيسان 2023 21:14

قد يستغرق انخفاض مستويات فيتامين B12 من 5 إلى 10 سنوات ليصبح واضحاً سريرياً، وفقاً للأطباء.

أهمية فيتامين ب 12

فيتامين ب 12، الاسم الصحيح هو "كوبالامين"، هو فيتامين أساسي، حيث لا تستطيع أجسامنا أن تصنعه ويجب الحصول عليه من النظام الغذائي. شرحت الدكتورة "ديبورا لي" من موقع فوكس أونلاين، كيف أن هذه المغذيات "الحيوية" ضرورية لصنع الحمض النووي وتلعب دوراً رئيسياً في عمل الدماغ والحبل الشوكي وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

ويعتبر كبار السن والذين يعانون من مشاكل الكحول والأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12، وكذلك الأشخاص المصابون بمرض المناعة الذاتية أو فقر الدم الخبيث أو غيرها من الأمراض، كما أن أولئك الذين يعانون من مشاكل سوء الامتصاص معرضون لنقص فيتامين ب 12.

أعراض نقص فيتامين ب 12 المبكرة

قالت الدكتورة ديبورا لي: "تظهر أعراض انخفاض مستويات فيتامين ب 12 ببطء في كثير من الأحيان على مدى عدة سنوات، وبعض الناس لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق، على الأقل حتى تصبح التأثيرات شديدة".

لكن بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تظهر أعراض النقص في "المراحل المبكرة"، ولذلك يجب عليك أن تنتبه إلى هذه الأعراض المبكرة، والأعراض المبكرة الأكثر شيوعاً هي:

ضعف وتعب وإرهاق

فقدان الشهية

فقدان الوزن

الغثيان والقيء والإسهال

التهاب الفم واللسان

اصفرار الجلد "اليرقان"

الاكتئاب.

أضرار نقص فيتامين ب12

وأضافت الدكتورة لي: "بما أن فيتامين ب 12 ضروري لصنع الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فإن نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى فقر الدم، بسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين".

وعلى المدى الطويل، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل صحية أخرى، مثل النمّال "التنميل" والوخز في اليدين والقدمين، وفقدان البصر "ضمور العصب البصري"، وضعف الإدراك وفقدان الذاكرة.

كما قد يؤدي النقص طويل المدى أيضاً إلى الارتباك والمشي اللا إرادي وصعوبة المشي وصعوبات النطق.

وقالت الدكتورة لي: "إذا كنت تعاني من فقر الدم أو نوع معين من فقر الدم يسمى فقر الدم كبير الخلايا، أو أي أعراض توحي بنقص فيتامين ب 12، فيمكن لطبيبك العام تنظيم فحص دم للتحقق من مستويات فيتامين ب 12 والعمل على حل المشكلة بأسرع وقت". 

المصدر: صحيفة اكسبرس