الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د

علوم

أفضل جرعات فيتامين د الموصى بها وكيفية تأثيرها

30 نيسان 2023 13:53

كيف يمكنك التأكد من أن مكمل فيتامين د الخاص بك هو الأكثر فعالية؟

يقوم فيتامين د، أو ما يسمى "فيتامين أشعة الشمس"، بمهمات عديدة في الجسم، منها دعم العظام الصحية وتعزيز المناعة وغيرها، ولكن يبقى السؤال القديم قائماً: هل يعتبر الحصول على كمية كبيرة من هذا الفيتامين أمراً جيداً؟ 

تأثير الجرعات الكبيرة من فيتامين د

ركز الجدل الأخير على آثار الجرعات الكبيرة من فيتامين د التي يتم تناولها أسبوعياً، بدلاً من الجرعة اليومية التقليدية الأصغر، أي طريقة توفر فرصة أفضل للامتصاص؟ وأيهما أكثر صحة؟ يواصل الباحثون مناقشة أفضل طريقة للحصول على هذا الفيتامين المهم.

ومع ذلك، يستمر معظم الخبراء في التوصية بجرعات يومية أصغر، إلا في بعض الحالات الصحية المحددة، إليك ما يجب الانتباه له عند تناول مكملات فيتامين د ولماذا، بالنسبة لمعظم الناس، غالباً ما تكون الجرعة البطيئة والثابتة هي الأفضل.

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د

وفقاً لمكتب المكملات الغذائية في المعهد الوطني للصحة، فإن الكمية الموصى بها من فيتامين د يومياً للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 70 عاماً هي 15 ميكروغرام أو 600 وحدة دولية IU، والحد الأعلى المسموح به للبالغين، أي أعلى كمية تعتبر آمنة، هو 4000 وحدة دولية.

نعرف أن هناك مجموعة متنوعة من جرعات فيتامين د، وبينما يحتوي الكثير منها على مئات الوحدات، يحتوي بعضها على 5000 وحدة دولية أو أكثر.

أحد أسباب الاختلاف في كميات فيتامين د المتاحة بدون وصفة طبية هو أن بعض الدراسات أظهرت أن جرعة أعلى من فيتامين د يتم تناولها أسبوعياً يمكن أن تؤدي إلى بعض النتائج الصحية الإيجابية بالنسبة لمجموعات معينة من المرضى.

الجرعة الأسبوعية من فيتامين د

وجد التحليل التلوي الشامل لعام 2023، على سبيل المثال، أن الجرعات الأسبوعية العالية جداً والتي تصل إلى 21000 وحدة دولية قللت من خطر الحاجة إلى البقاء في وحدة العناية المركزة والوفاة لدى الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد-19، وفي دراسة أخرى من عام 2018، تلقت النساء الحوامل اللاتي يعانين من نقص فيتامين D3 إما 1000 وحدة دولية يومياً أو 50000 وحدة دولية أسبوعياً، ولم يكن لدى المجموعة التي تلقت جرعة أسبوعية عالية أي آثار جانبية ضارة وكان لديها مستويات أعلى من فيتامين د في دمائهم بعد 10 أسابيع.

أفضل جرعة من فيتامين د

وفي حين أنه قد تكون هناك ظروف خاصة حيث يكون هناك ما يبرر جرعة أسبوعية أعلى، يظل معظم المجتمع الطبي حذراً بشأن التوصية بهذا الطريق لعامة السكان.

قال الدكتور "نيت وود" مدرس الطب العام في جامعة ييل للطب: "يجب على معظم المرضى الذين يحتاجون إلى مكملات فيتامين د أن يأخذوا جرعة يومية صغيرة، أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د، يمكن وصف جرعة أسبوعية أكبر على المدى القصير". 

المصدر: موقع Health