النساء أكثر عرضة للوفاة بعد النوبة القلبية مقارنة بالرجال

علوم

مخاطر الوفاة عند النساء أعلى من الرجال بعد النوبة القلبية

23 أيار 2023 13:14

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء أكثر عرضة للوفاة بعد النوبة القلبية بمقدار الضعف مقارنة بالرجال، ويقول الباحثون أن النتائج تسلط الضوء على الحاجة إلى زيادة الوعي بمخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء.

أمراض القلب لدى النساء

وفقاً للدراسة، كان على النساء اللاتي يبلغن من العمر 55 عاماً وما دون الانتظار 15 دقيقة أطول للعلاج بعد وصولهن إلى المستشفى، ووجدت دراسات سابقة أن النساء اللواتي يعانين من نوبة قلبية عندما يكون الشريان الرئيسي الذي يغذي القلب مسدوداً بشكل كامل، وهي حالة احتشاء عضلة القلب، يكون تشخيصهن أسوأ أثناء إقامتهن في المستشفى مقارنة بالرجال.

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة ماريانا مارتينو، من مستشفى غارسيا دي أورتا في ألمادا بالبرتغال: "النتائج هي تذكير آخر بالحاجة إلى زيادة الوعي بمخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء".

يقترح الخبراء أن هناك الكثير من العوامل المتعلقة مثل التقدم في السن، وزيادة عدد الحالات الأخرى، واستخدام الدعامات بشكل أقل لفتح الشرايين المسدودة.


النساء معرضات لسوء التشخيص بعد الإصابة بأمراض القلب

وقالت الدكتورة مارتينو: "النساء من جميع الأعمار اللواتي يعانين من احتشاء عضلة القلب معرضات بشكل خاص لخطر سوء التشخيص، ولذلك يجب على النساء القيام بمراقبة منتظمة بعد الإصابة بأمراض القلب، مع مراقبة صارمة لضغط الدم ومستويات الكوليسترول ومرض السكري".

وأضافت: "مستويات التدخين آخذة في الارتفاع بين الشابات ويجب معالجة ذلك، إلى جانب تعزيز النشاط البدني والحياة الصحية".


قارن البحث الجديد النتائج قصيرة وطويلة المدى بعد احتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع ST في النساء والرجال، وبحث ما إذا كان هناك أي فروق بين الجنسين وبين كل من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، 55 عاماً وما دون، وبعد انقطاع الطمث، بعمر أكبر من 55 عاماً.

النساء أكثر عرضة للوفاة بعد النوبة القلبية مقارنة بالرجال

شملت الدراسة 884 مريضاً بمتوسط عمر 62 عاماً وكان 27٪ من المشاركين من النساء، ووجد الباحثون أن النساء أكبر سناً من الرجال بشكل عام، متوسط العمر 67 للنساء مقابل 60 عاماً للرجال، ولديهن معدلات أعلى من ارتفاع ضغط الدم والسكري والإصابة السابقة بالسكتة الدماغية، وكان الرجال أكثر عرضة لأن يكونوا مدخنين ولديهم مرض الشريان التاجي.


وفي حين أن الوقت بين ظهور الأعراض والعلاج باستخدام الدعامات لم يختلف بين النساء والرجال بشكل عام، لكن النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث تأخر العلاج لديهن بشكل ملحوظ بعد وصولهن إلى المستشفى مقارنة بأقرانهن الذكور، بنسبة 95 مقابل 80 دقيقة للرجال.

وفي غضون 30 يوماً، ماتت 11.8٪ من النساء مقارنة بـ 4.6٪ من الرجال، وفي غضون خمس سنوات، مات ما يقرب من ثلث النساء، 32.1٪، مقارنة بـ 16.9٪ من الرجال.

المصدر: مؤتمر الجمعية الأوروبية للقلب