فرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية توصي بإجراء اختبار التهاب الكبد C

علوم

توصيات بإجراء اختبار التهاب الكبد C للأشخاص بين الـ 18 و79 عاما

4 حزيران 2023 14:46

اتضح أن العديد من الأشخاص أكثر من مجرد "طفرة مواليد Baby boom" ، ويجب عليهم الاستفادة من اختبار التهاب الكبد C، وهو عدوى فيروسية تصيب الكبد وغالباً لا تسبب أي أعراض، فإذا كنت عضواً في جيل طفرة المواليد، التي ولدت بين عامي 1946 و 1964، فقد يكون طبيبك أوصى بالفعل بإجراء الاختبار.

التهاب الكبد C

لكن أولئك الذين ولدوا قبل تلك السنوات أو بعدها ربما لم يكونوا على علم بالفحص ما لم يكن لديهم عامل خطر للإصابة بالتهاب الكبد C، مثل تاريخ من تعاطي المخدرات عن طريق الوريد، ولكن، الآن هناك دليل جديد سوف يغير هذه الأفكار.

لماذا التوصيات المختلفة للمواليد بإجراء فحص التهاب الكبد C؟

في 2012-2013، وضع مركز السيطرة على الأمراض وفرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية USPSTF إرشادات أوصت بفحص جميع مواليد طفرة المواليد بحثاً عن التهاب الكبد C.

يعد فحص التهاب الكبد C أمراً مهماً، لأنه عدوى خطيرة يمكن علاجها ويؤثر على ما يقدر بأربعة ملايين شخص في الولايات المتحدة و 100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه من الشائع الإصابة به دون معرفة ذلك، فإن فشل الكبد أو سرطان الكبد من المضاعفات المعروفة التي يمكن الوقاية منها عن طريق الفحص والعلاج.


لقد أثبتت الدراسات التي تبحث في فعالية فحص جيل "طفرة المواليد" النجاح وكذلك القيود، وفي السنوات الأخيرة، أصبح من الواضح أن المجموعة الأسرع نمواً من الأشخاص المصابين حديثاً بالتهاب الكبد C هم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 عاماً والذين لم يتم فحصهم بموجب الإرشادات السابقة.

لماذا لا يتم إجراء فحص التهاب الكبد C للجميع؟

هذا هو أساساً ما توصي به الإرشادات المنشورة حديثاً والتي تقترح أن كل شخص يتراوح عمره بين 18 و 79 عاماً يجب أن يخضع لفحص دم لمرة واحدة بحثاً عن الأجسام المضادة لالتهاب الكبد C، ويشير هذا الجسم المضاد إلى التعرض السابق للفيروس و/ أو العدوى الحالية.

يتم إعطاء جميع التوصيات الصادرة عن فرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية درجات بناءً على مدى جودة الدليل، ولذلك تم تعيين هذه الإرشادات الجديدة بدرجة "B"، مما يعني أنه بناءً على الأدلة، كان هناك على الأقل يقين معتدل بأن الفحص سيوفر فائدة كبيرة.

لا تتعلق صحة الكبد بالتهاب الكبد C فقط، فالكبد الصحي مهم لأنه يؤدي العديد من الوظائف الأساسية إذ أنه يزيل السموم من الجسم، وينتج الصفراء التي تساعد على الهضم، ويصنع بروتينات الدم التي تتحكم في التخثر وتكافح العدوى، كما أنه يخزن السكر والحديد.

المصدر: جامعة هارفارد