الأسماك تشرب الماء عن طريق عملية التناضح

عالم الحيوان

هل تشعر الأسماك بالعطش وكيف لها أن تشرب الماء؟

19 حزيران 2023 14:27

يعتمد مقدار الماء الذي تشربه السمكة على ملوحة المناطق المحيطة بها، الأسماك محاطة بالمياه باستمرار، ولكن هل تشعر بالعطش؟ وكيف يمكن حتى للسمكة أن تشرب؟

الأسماك تشعر بالعطش

للإجابة على هذه الأسئلة، من الضروري فهم كيفية تفاعل الماء، المذيب، مع مواد أخرى مثل الملح، وهو مادة مذابة، عبر غشاء الخلية، فمن خلال عملية تسمى التناضح، يتدفق الماء عبر غشاء من مناطق ذات تركيزات منخفضة من المواد المذابة إلى مناطق ذات تركيزات عالية من المواد المذابة حتى تصل الخلية إلى نوع من التوازن مع بيئتها الخارجية.

الأسماك تشرب الماء عن طريق عملية التناضح

يعتمد مقدار الماء الذي تستهلكه السمكة حقاً على كمية الملح الموجودة في بيئتها المحيطة، وبينما تشرب الأسماك بعض الماء، سواء كان مالحاً أو عذباً، اعتماداً على محيطها، ومن خلال أفواهها أحياناً، ولكنها تمتصه في الغالب من خلال الجلد والخياشيم عن طريق التناضح.

قال تيم غرابوسكي، عالم الأحياء البحرية بجامعة هاواي: "عليك أن تفكر في سمكة على أنها نوع من القوارب التي تحتوي على ثقب وموجودة في الماء، لديك حركة دائمة إما للماء أو الأملاح الموجودة في الماء بين جسم السمكة والبيئة الخارجية".


الأسماك البحرية تشعر بالعطش أكثر من أسماك المياه العذبة

لنبدأ بكيفية بقاء الأسماك في المحيط رطبة، تحتوي مياه البحر على 35 غرام تقريباً من الملح المذاب لكل واحد لتر، بينما يحتوي معظم دم الأسماك على ما يقرب من 9 غرام من الملح لكل لتر واحد.

وأشار غرابوفسكي إلى أن هذا الخلل في التوازن "سيؤدي باستمرار إلى فقدان الأسماك للمياه في البيئة الخارجية وغزوها نوعاً ما عن طريق الملح في خلاياها وداخل جسمها، ولذلك فإن سمكة المياه المالحة تشعر بالعطش دائماً، وهي تشرب طوال الوقت".

تحتاج هذه الأسماك إلى طريقة للاحتفاظ بالمياه التي تشربها من المحيط ولكن يجب أن تتخلص من الملح أيضاً، وللقيام بذلك، تمتلك الأسماك خلايا متخصصة في خياشيمها تسمى خلايا الكلوريد، والتي تعمل بشكل أساسي كمضخات دقيقة تدفع الملح خارج أجسامها، وللحفاظ على أكبر قدر ممكن من الماء، نادراً ما تتبول الأسماك البحرية، وعندما تفعل، يكون بولها مالحاً بشكل استثنائي.


من الناحية الأخرى، تواجه أسماك المياه العذبة ( السمك النهري) التحدي المعاكس تماماً بالنسبة للأسماك البحرية عندما يتعلق الأمر بالمياه، وذلك وفقاً لميلاني ستياسني، باحثة في قسم علم الأسماك في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك.

وقالت ستياسني: "إذا كنت من أسماك المياه العذبة، فأنت تواجه مشكلة لأن المياه تضخ إليك باستمرار، ويمكن أن يكون الكثير من الماء أمراً سيئاً لأنه يمكن أن يخفف من محتوى الملح في الجسم، وهو أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم ودعم وظائف العضلات، وتقضي أسماك المياه العذبة كل وقتها في محاولة إبقاء الماء بعيداً عن أجسامها وعدم شربه أبداً، على الأقل عن قصد.

المصدر: موقع Live Science