إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار ليكمبي Leqembi الياباني لإبطاء مرض الزهايمر

علوم

الغذاء والدواء توافق على عقار Leqembi الياباني لإبطاء مرض الزهايمر

8 تموز 2023 13:05

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية " FDA"، في 6 تموز، بشكل كامل على أول دواء ثبت أنه يبطئ مرض الزهايمر، والذي يُباع تحت الاسم التجاري " ليكيمبي/ Leqembi"، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها منح الموافقة التنظيمية الكاملة لعقار يهدف إلى إبطاء تقدم المرض، وليس فقط استهداف أعراضه.

دواء ليكمبي Leqembi لتأخير مرض الزهايمر

يتم تصنيع دواء " ليكيمبي Leqembi" بواسطة "شركة الأدوية اليابانية إيساي Eisai "و"شركة بيوجين Biogen "، لصناعة الأدوية في الولايات المتحدة، ويستهدف العقار بيتا أميلويد، وهو بروتين دماغي يعتقد العلماء منذ فترة طويلة أنه أحد الأسباب الرئيسية وراء مرض الزهايمر.

خلال المرحلة الثالثة من التجربة السريرية للدواء الجديد، تباطأ تطور المرض بنسبة 27٪ خلال فترة 18 شهراً في 1795 مريض يعانون من ضعف إدراكي خفيف أو مرض الزهايمر في مراحله المبكرة، كما قلل الدواء أيضاً من لويحات بيتا أميلويد اللزجة التي يمكن أن تتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بهذا المرض.

دواء ليكمبي Leqembi فعال وآمن مرضى الزهايمر

وقالت تيريزا بوراكيو، القائم بأعمال مدير مكتب علم الأعصاب في مركز تقييم الأدوية والبحوث التابع لإدارة الغذاء والدواء، في بيان صحفي: "أثبتت هذه الدراسة التأكيدية أن ليكيمبي هو علاج آمن وفعال لمرضى الزهايمر".

وأضاف سانجيف فايشنافي، مدير الأبحاث السريرية في مركز بن ميموري: "إنه ليس علاجاً سيوقف المرض أو يعكسه، لكنه قد يبطئ من تطور المرض وقد يمنح الناس مزيداً من الوقت المفيد مع عائلاتهم، من المثير للغاية أننا نستهدف التأثير الفعلي لهذا لمرض".

يذكر أنه وفي شهر كانون الثاني، تلقى ليكيمبي موافقة سريعة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نظراً لقدرته على إزالة بيتا أميلويد من الدماغ في المراحل المبكرة من المرض الذي يصيب أكثر من 6.5 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، وتؤكد الموافقة الكاملة أو التقليدية تقييم إدارة الغذاء والدواء بأن هذا الدواء يساعد أيضاً في الحفاظ على التفكير والذاكرة.

المصدر: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية