السمنة وزيادة الوزن مرتبطة بنتائج أسوأ لمرض اللوكيميا

علوم

تأثير السمنة على نتائج علاج المرضى الشباب المصابين بمرض اللوكيميا

13 تموز 2023 11:24

وجدت الدراسة أن معدل البقاء على قيد الحياة لدى البالغين الأصغر سناً الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاماً كانت مساوية لمعدل البقاء على قيد الحياة لدى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً والذين يتمتعون بنفس قياس مؤشر كتلة الجسم الطبيعي.

السمنة ومرض اللوكيميا

تشير نتائج الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة "Blood Advances" إلى أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم BMI مرتبط بنتائج علاج رديئة للمرضى البالغين والشباب المصابين بمرض اللوكيميا "ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد ALL ".

يولي الباحثون اهتماماً متزايداً بتأثير الوزن على النتائج الصحية، خاصة نع ارتفاع عدد الأشخاص المصابين بالسمنة في جميع أنحاء العالم، وتسلط نتائج الدراسة الجديدة الضوء على تأثير الوزن على سمية العلاج ونتائجه، ويدعو الباحثون إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع.

تأثير السمنة على علاج مرضى اللوكيميا

أثرت السمنة على ما يقدر بنحو 40٪ من سكان الولايات المتحدة اعتباراً من عام 2020 وقد تلعب دوراً سلبياً في استجابات المراهقين والشباب البالغين لجميع أنظمة العلاج.

وقال الدكتور شاي شموني، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في معهد دانا فاربر للسرطان، في بيان صحفي: "لكننا أردنا المزيد من البيانات الدقيقة حول هذا الأمر، لفهم سبب وجود هذا الارتباط ومدى اعتماده على العمر".

في هذه الدراسة، جمع الباحثون بيانات من 388 مراهقاً وشاباً تتراوح أعمارهم بين 15 و 50 عاماً، بمتوسط عمر 24 عاماً، والذين تم علاجهم في معهد دانا فاربر لطب الأطفال بين عامي 2008 و 2021، وتم فحص العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم والعمر والسمية ونتائج العلاج في المجموعة بهدف تحديد أي ارتباط.

بالإجمال، كان 53.3٪ من المراهقين والشباب الذين شملتهم الدراسة لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي، بينما تم تصنيف 46.6٪ على أنهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والأهم من ذلك، أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أظهروا معدل وفيات أعلى لأسباب غير الانتكاس:

11.7٪ مقابل 2.8٪، ومعدل بقاء خالي من المرض أقل من 63٪ مقابل 77٪ في 4 سنوات، ومعدل بقاء إجمالي أسوأ من 64٪ مقابل 83٪ مقارنة بمن لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي.

لاحظ المحققون أيضاً أن الدراسة وجدت أن معدل البقاء على قيد الحياة لدى البالغين الأصغر سناً الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاماً كانت مساوية لمعدل البقاء على قيد الحياة لدى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً والذين يتمتعون بنفس قياس مؤشر كتلة الجسم الطبيعي، وقال الباحثون أن هذه النتيجة مهمة للغاية لأن العمر غالباً ما يُعتبر ميزة تنبؤية سلبية في ALL.

ارتفاع معدل الوفيات بمرض اللوكيميا مرتبط بالسمنة

كما وجد فريق البحث أيضاً أن العامل الرئيسي الذي أدى إلى نتائج أسوأ بين المجموعة الكلية كان معدل الوفيات لغير الانتكاس، وليس الانتكاس المرضي، حيث كان إرتفاع إنزيمات الكبد ومستويات الغلوكوز أكثر شيوعاً عند المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أيضاً.

المصدر: مجلة Blood Advances