روسيا تقصف ميناء أوديسا رداً على الهجوم الأوكراني على جسر القرم

أخبار

روسيا تقصف ميناء أوديسا لليوم الثاني على التوالي رداً على الهجوم الأوكراني على جسر القرم

19 تموز 2023 16:41

شنت روسيا هجوماً جوياً مكثفاً على ميناء أوديسا الأوكراني لليوم الثاني على التوالي، والذي وصفه مسؤول أوكراني اليوم الأربعاء بأنه "جهنمي"، لكن السلطات تعهدت بمواصلة العمل لتصدير الحبوب الأوكرانية.

روسيا تقصف ميناء أوديسا رداً على الهجوم الأوكراني على جسر القرم

وقال "سيرهي براتشوك" المتحدث باسم الإدارة العسكرية في أوديسا، في رسالة صوتية على قناته على تيليغرام اليوم الأربعاء: "كان الهجوم قوياً جداً وضخماً حقاً، لقد كانت ليلة جهنمية، مضيفاً أن التفاصيل المتعلقة بالأضرار والخسائر ستعلن في وقت لاحق.

وجاءت الهجمات على أوديسا، أحد الموانئ الرئيسية لتصدير الحبوب في أوكرانيا، في أعقاب تعهد روسيا بالانتقام بعد انفجار على جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم يوم الإثنين، وألقت موسكو باللوم فيه على أوكرانيا.

روسيا تنسحب من اتفاقية الحبوب الأوكرانية

وبعد وقت قصير من الهجوم على الجسر، يوم الإثنين، انسحبت موسكو من اتفاقية الحبوب المطبقة في البحر الأسود التي كانت سارية منذ عام، والتي سمحت بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية، في خطوة قالت الأمم المتحدة إنها تهدد بإحداث الجوع في جميع أنحاء العالم.

وقال براتشوك: "إنهم يحاولون تخويف العالم بأسره، وخاصة أولئك الذين يريدون العمل على استمرار ممر الحبوب، لكنني أعتقد أن جميع الأشخاص الطبيعيين العقلاء سوف ينظرون ويقولون: لم تكن أوديسا خائفة، ولن تخاف وسنواصل العمل".

هجمات جوية روسية مكثفة على أوكرانيا

تعرضت معظم أنحاء أوكرانيا للتنبيهات المتقطعة من الغارات الجوية التي بدأت بعد منتصف ليل الأربعاء بوقت قصير، حيث قصفت روسيا أماكن أخرى، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة على العاصمة كييف.

وقال "سيرهي بوبكو" رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف: "ليلة صعبة من الهجمات الجوية على أوكرانيا كلها، وخاصة في الجنوب، في أوديسا"، مشيراً إلى أن كييف تعرضت للهجوم أيضاً، ووفقاً للمعلومات الأولية وقعت بعض الأضرار و الخسائر.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، إنها أسقطت 37 هدفاً من أصل 63 في منطقة أوديسا الجنوبية، بما في ذلك 23 طائرة انتحارية بدون طيار و 14 صاروخ كروز كانت تستهدف البنية التحتية الحيوية والمنشآت العسكرية، وهذا معدل نجاح أقل بكثير مما تعلنه أوكرانيا عادة أثناء مواجهة الهجمات الجوية الروسية، ولم يصدر تعليق فوري من روسيا.

اندلاع حريق في قاعدة عسكرية بشبه جزيرة القرم

هذا وقالت وزارة الدفاع الروسية، يوم أمس الثلاثاء، إنها قصفت أهدافاً عسكرية في مدينتين أوكرانيتين خلال الليل في "ضربة انتقامية" للهجوم على جسر القرم.

وكان حريق قد اندلع في ساحة تدريب عسكرية في شبه جزيرة القرم، اليوم الأربعاء، مما أدى إلى إجلاء أكثر من 2000 شخص، وذلك وفقاً للحاكم المحلي للجزيرة. 

المصدر: رويترز