الرصد العسكري

الجيش الروسي يستلم دفعة تجريبية من قذائف الهاون ذاتية الدفع المتطورة

19 تموز 2023 19:16

كشف الجيش الروسي، أمس 18 تموز، النقاب عن مجموعة تجريبية من قذائف الهاون ذاتية الدفع تسمى "Drok"، وتتمتع قذائف الهاون هذه، التي صممها وصنعها مجمع صناعة الدفاع الروسي Rostec، بقدرة عالية على الحركة مقارنة بقذائف الهاون التقليدية.

الجيش الروسي يستلم الدفعة الأولى من قذائف الهاون Drok

تم تسليم الدفعة الأولى من قذائف الهاون ذاتية الدفع المتطورة هذه رسمياً إلى الجيش الروسي لإجراء اختبارات مكثفة، وتم تركيب نظام الأسلحة الجديد على منصة المركبة المدرعة تايفون، مما يسمح لها بإجراء عمليات إطلاق النار دون الحاجة إلى خروج الجنود من المركبة، مما يضمن قدراً أكبر من الأمان في ساحة المعركة.

شهد الجدول الزمني للمشروع مراحل مختلفة من التطوير، حيث تم إقرار الخطط الأولية للتجارب الحكومية لـ "Drok" في عام 2019، وبعد المزيد من التطورات، تم التخطيط مبدئياً لبدء الإنتاج الضخم في عام 2021.

مواصفات مدافع هاوتزر Drok ذاتية الدفع الروسية

تتميز مدافع هاوتزر Drok ذاتية الدفع ببرج مجهز بوحدة هاون مدمجة عيار 82 ملم، وبالإضافة إلى قوتها النارية الخاصة، تم تجهيز المركبة بآليات توجيه آلية ونظام للتحكم في النيران، مما يبسط المهام التشغيلية للطاقم.

تتميز مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع بأنها مزودة بوحدة قتالية يتم التحكم فيها عن بعد، وتتميز أيضاً بمدفع رشاش دوار بزاوية 360 درجة عيار 7.62 ملم ومنظار إلكتروني ضوئي، بالإضافة إلى مدفع الهاون 2B24، ولذلك يتطلب هذا النظام فريقاً مؤهلاً من خمسة أفراد للعمل بفعالية.

تتميز القذيفة 2B24 بمدى إطلاق أقصى مثير للإعجاب لا يقل عن 6000 متر، مما يضمن قدرات الاشتباك على مسافات كبيرة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحد الأدنى لمدى إطلاق النار لا يزيد عن 100 متر، مما يوفر إمكانات فريدة للمدى القريب.

قدرات قذائف الهاون Drok الروسية

يتميز نظام الهاون الجديد بمعدل إطلاق سريع يصل إلى 20 قذيفة في الدقيقة، ويمكن تحريك مدفع الهاون بزاوية 360 درجة مما يضمن تغطية شاملة للمنطقة المحيطة، ويمكن تعديل الهاون ليرتفع بين 45 و 85 درجة.

ومع دخول نظام Drok مرحلة الاختبار، ينتظر المحللون العسكريون ومراقبو الدفاع العالمي بفارغ الصبر نتائج الأداء، ويتوقعون أن مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع هذه يمكن أن تعيد تشكيل ديناميكيات الحرب الحديثة. 

المصدر: موقع Army Recognition