مكمل HMB لبناء العضلات يمنع تطور الزهايمر

علوم

مكمل غذائي يتناوله لاعبو كمال الأجسام يمنع تطور الزهايمر

25 تموز 2023 18:33

اكتشف باحثون أمريكيون أن المكمل الذي يتناوله لاعبو كمال الأجسام" HMB" ، قد يساعد في وقف تطور مرض الزهايمر.

مكمل HMB لبناء العضلات يمنع تطور الزهايمر

قد تكون حماية الذاكرة هي إحدى الفوائد الأساسية في النظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام، حيث اكتشف باحثو جامعة RUSH، في الولايات المتحدة، مؤخراً أن مكملاً لبناء العضلات يُدعى بيتا هيدروكسي بيتا ميثيلبوتيرات HMB، قد يساعد في حماية الذاكرة وتقليل تراكم اللويحات في الدماغ وفي النهاية يساعد في منع تطور مرض الزهايمر.

مكمل HMB ليس دواءً بحاجة إلى وصفة طبية، كما أنه ليس من الستيرويد، ولكنه مكمل متاح بدون وصفة طبية متوفر في متاجر الرياضة واللياقة البدنية، ويستخدم لاعبو كمال الأجسام الـ HMB بانتظام لزيادة حجم العضلات بالإضافة إلى تحسين أدائهم في التمارين، ويعتبر HMB آمناً حتى بعد استخدامه على المدى الطويل، مع عدم وجود آثار جانبية معروفة.

وقال الدكتور كاليبادا باهان، أستاذ طب الأعصاب والكيمياء الحيوية وعلم الأدوية في كلية الطب بجامعة: " RUSHقد يكون هذا أحد أكثر الأساليب أماناً وسهولة لوقف تطور المرض وحماية الذاكرة لدى مرضى الزهايمر".

أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بمرض الزهايمر أن HMB نجح في تقليل اللويحات وزيادة عوامل نمو الخلايا العصبية لحماية التعلم والذاكرة، وفقاً لباحثين متخصصين في علم الأعصاب في RUSH.

مرض الزهايمر هو مرض دماغي تدريجي لا يمكن عكسه يؤدي إلى تدمير الذاكرة ومهارات التفكير ببطء، وأوضح باهان أن "فهم كيفية عمل المرض مهم لتطوير أدوية فعالة لحماية الدماغ ووقف تطور مرض الزهايمر".

وتابع: "وجدت دراستنا، التي نُشرت في مجلة الخلية، أنه بعد تناوله، يدخل HMB إلى الدماغ لزيادة البروتينات المفيدة، واستعادة الروابط العصبية وتحسين الذاكرة والتعلم في الفئران التي تعاني من أمراض شبيهة بمرض الزهايمر، مثل اللويحات وضعف الروابط العصبية".

وتشير نتائج الدراسة إلى أن HMB يحفز مستقبل هرمون يسمى PPARα داخل الدماغ الذي ينظم نقل الأحماض الدهنية، وهو مفتاح نجاح HMB كمكمل وقائي للأعصاب.

واختتم بالقول: "إذا تكررت نتائج الفئران مع HMB في مرضى الزهايمر، فإن ذلك سيفتح طريقاً واعداً لعلاج هذا المرض التنكسي العصبي المدمر".

المصدر: مجلة الخلية