التمارين الرياضية متساوية القياس تساهم في تحسين صحة القلب

علوم

فوائد التمارين الرياضية متساوية القياس لخفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والمفاصل

7 آب 2023 18:55

يُعتقد أن ممارسة رياضة الجري أو رفع الأثقال من التمارين الرياضية الخاصة لخفض ضغط الدم، إلا أن إحدى الأبحاث التي نشرت مؤخراً وجدت أن التمارين الرياضية التي تمارسها في وضع ثابت، باستخدام الألواح الخشبية والجدران، هي في الواقع أفضل الطرق لخفض ضغط الدم.

الفوائد الصحية للتمارين الرياضية متساوية القياس

يتضمن هذا النوع من التمارين "متساوية القياس" التركيز على عضلة معينة أو مجموعة عضلية معينة وتدريبها بحيث لا يتغير طول العضلة خلال التمرين.

لكن انخفاض ضغط الدم هو واحد فقط من فوائد القيام بهذا النوع من التمارين، وهناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

فوائد التمارين الرياضية متساوية القياس لخفض ضغط الدم

راجعت الدراسة الأخيرة 270 تجربة تضم ما مجموعه أكثر من 15000 مشارك، ووجدت أن أفضل طريقة لخفض ضغط الدم هي إجراء ما متوسطه ثلاث جلسات من التمارين الرياضية متساوية القياس في الأسبوع.

تتألف كل جلسة من أربع نوبات من التمارين متساوية القياس مدة كل منها دقيقتان، مع فترة راحة من دقيقة إلى أربع دقائق بين كل جلسة، وكان انخفاض ضغط الدم الناتج مشابهاً لتلك التي لوحظت عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم القياسية.

التمارين الرياضية متساوية القياس تساهم في تحسين صحة القلب

وأظهرت الدراسة أيضاً أن التمارين متساوية القياس تعمل على تحسين وظيفة وبنية وآليات القلب، وصحة نظام الأوعية الدموية وأداء النظام العصبي اللاإرادي، وكل هذه التغييرات مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية الجيدة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

وعلى الرغم من كونه مجالاً معقداً من العلوم، إلا أن السبب في أن التمرينات المتساوية القياس قد تكون فعالة جداً لصحة القلب والأوعية الدموية لدينا بسبب الطبيعة الفريدة للحفاظ على تقلص عضلي ثابت، حيث يؤدي هذا إلى ضغط الأوعية الدموية، وعند إنهاء التمرين، يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الأوعية التي كانت مضغوطة سابقاً.

فوائد التمارين الرياضية متساوية القياس لصحة المفاصل

تلعب الأربطة دوراً أساسياً في استقرار مفاصلنا عندما نتحرك، ولكن يمكن أن تحدث الإصابات إذا مارسنا ضغطاً شديداً على أحد الأربطة، مثل الهبوط على ساق واحدة عند القفز، ويعد تمزق الرباط الصليبي الأمامي ACL أحد الأمثلة على إصابة الأربطة.

لكن عضلاتنا تلعب دوراً مهماً في تقليل القوة المفروضة على الأربطة من خلال المساعدة في خلق الاستقرار حول المفصل، وتظهر الأبحاث أن تدريب مجموعات عضلية معينة من خلال تمارين متساوية القياس يمكن أن يساعد في تقليل الضغط على بعض الأربطة.

التمارين الرياضية متساوية القياس تساعد في معالجة الاختلالات العضلية

من الشائع أن تكون عضلات أحد جانبي جسمك أقوى من الأخرى، وهذه الحالة معروفة باسم الطرف المهيمن، ويحدث هذا جزئياً بسبب تفضيلنا استخدام جانب واحد من الجسم أكثر من الجانب الآخر.

ويمكن أن يحدث أيضاً نتيجة لتكيف جسمك مع متطلبات الرياضة أو الأنشطة الأخرى التي تتطلب مهارات تركز أكثر على جانب واحد من الجسم، مثل كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة. 

المصدر: موقع The conversation