الجيش المغربي يسعى لتعزيز ترسانته العسكرية

الرصد العسكري

المغرب يحصل على صواريخ تاو المضادة للدبابات من الولايات المتحدة الأمريكية

22 آب 2023 17:39

وقع المغرب في 21 آب الجاري، اتفاقية للحصول على صواريخ تاو TOW المضادة للدبابات من الولايات المتحدة، الأمر الذي أكدته وزارة الدفاع الأمريكية، ومن المقرر أن يتم تسليم هذه الصواريخ التي تم تركيبها على مركبات برادلي المدرعة، إلى المغرب خلال العام المقبل، ولا تزال التفاصيل المتعلقة بإدراج مركبات برادلي في هذه الصفقة غير معلنة.

المغرب يوقع اتفاقية للحصول على صواريخ تاو TOW المضادة للدبابات من الولايات المتحدة

صواريخ تاو، التي تم تسليط الضوء عليها لنشرها في الصراع في أوكرانيا، هي جزء من حزمة مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 300 مليون يورو لأوكرانيا، وبالنسبة للمغرب، يمثل هذا الاتفاق استمراراً لتحديث الجيش المغربي المستمر.

الصاروخ المضاد للدبابات تاو، الذي يتم إطلاقه بواسطة أنبوب، ويتم توجيهه بصرياً باستخدام الأسلاك، هو سلاح استخدم في العديد من النزاعات منذ إدخاله في الترسانة العسكرية الأمريكية في عام 1970.

مواصفات صواريخ تاو TOW المضادة للدبابات الأمريكية

يبلغ طول صاروخ تاو ما بين 1.16 و 1.17 متر مع طي المسبار وبين 1.41 و 1.51 متر مع تمديد المسبار، على الرغم من أن بعض الصواريخ لا تحتوي على مسبار، ويبلغ قطر الصاروخ 152 ملم ويبلغ طول جناحيه 0.46 متر، ويزن الرأس الحربي للصاروخ ما بين 3.9 و 6.14 كيلو غرام ويمكنه اختراق ما بين 430 و 900 ملم من الدروع الفولاذية عالية القوة RHA.

قدرات صواريخ تاو TOW المضادة للدبابات الأمريكية

يبلغ مدى تشغيل تاو الأساسي 3000 متر، على الرغم من أن معظم الأنواع يمكنها أن تصل إلى 3750 متر، ويمكن للصاروخ أن يحقق سرعة قصوى من 278 إلى 320 متر في الثانية، ويتم تتبع نظام التوجيه الخاص بصاروخ تاو بصرياً وسلكياً، على الرغم من أن بعض الأنواع يتم توجيهها لاسلكياً، وتختلف تكلفة وحدة صاروخ تاو باختلاف النوع.

تم استخدام صاروخ تاو في العديد من النزاعات منذ تصنيعه في عام 1970، وتم نشره لأول مرة خلال حرب فيتنام واستخدم في صراعات أخرى مثل حرب الهند الصينية الثالثة، وحرب لبنان عام 1982، والحرب السوفيتية الأفغانية، وغيرها الكثير أيضاً.

الجيش المغربي يسعى لتعزيز ترسانته العسكرية

يذكر أن المغرب قام أيضاً بدمج أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية من طراز "باراك" وقاذفة صواريخ "Pulse" في ترسانتها، وتؤكد هذه الأسلحة على طموح المغرب لترسيخ ريادته في شمال إفريقيا ومنطقة المغرب العربي، وعلاوة على ذلك، اشترى المغرب طائرات بدون طيار متطورة من دول مثل تركيا والصين وإسرائيل والولايات المتحدة. 

المصدر: موقع Army Recognition