التصوير بالرنين المغناطيسي يخفض الوفيات بسرطان البروستاتا

علوم

دراسة جديدة تربط بين فحص الرنين المغناطيسي وانخفاض معدل الوفيات بسرطان البروستاتا

23 آب 2023 10:56

أفاد الباحثون أن البرنامج الوطني لفحص سرطان البروستاتا يمكن تنفيذه "في غضون السنوات الخمس إلى العشر القادمة"، حيث يمكن لجميع الرجال في منتصف العمر أن يحصلوا في المستقبل على التصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن سرطان البروستاتا، بعد أن وجدت دراسة جديدة أن برنامج الفحص يمكن أن يقلل الوفيات "بشكل كبير".

اختبار مستضد البروتين الخاص بالبروستاتا  PSA

لا يوجد حالياً برنامج فحص وطني في معظم دول العالم لسرطان البروستاتا، ولكن يمكن للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً طلب اختبار مستضد البروتين الخاص بالبروستات PSA في بعض الدول مثل المملكة المتحدة، ومع ذلك، فقد تم ربط هذا النوع من الاختبارات بالإفراط في التشخيص والإفراط في علاج السرطان منخفض الخطورة.

التصوير بالرنين المغناطيسي يخفض الوفيات بسرطان البروستاتا

دعت دراسة جديدة، تسمى " " Reimagine، مجموعة من 303 رجال تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عاماً لإجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي واختبار PSA، ومن بين هؤلاء، كان تصوير الرنين المغناطيسي لـ 48 رجل، أي 16٪، يشير إلى وجود سرطان البروستاتا على الرغم من وجود كثافة PSA متوسطة.

كما كان لدى 32 شخصاً مستويات PSA أقل من معيار الفحص الحالي البالغ 3 نانوغرام/مل، مما يعني أنه لم يكن من الممكن إحالتهم لمزيد من الفحوصات، وبعد تقييم هيئة الخدمات الصحية الوطنية، تم تشخيص إصابة 29 رجلاً بالسرطان الذي يتطلب العلاج، وكان 15 منهم مصابين بسرطان خطير وكان مستوى PSA أقل من 3 نانوغرام / مل.

وقادت الدراسة جامعة كوليدج لندن، ومؤسسة مستشفيات جامعة كوليدج لندن التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وكلية كينغز كوليدج لندن، وتم نشرها في المجلة الطبية "  BMJ Oncology".

وقال البروفيسور مارك إمبرتون، استشاري المسالك البولية في جامعة كاليفورنيا، أن معدل الوفيات بسرطان البروستاتا في المملكة المتحدة يبلغ حالياً ضعف المعدل في دول أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة وإسبانيا بسبب انخفاض مستوى الاختبارات داخل هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

فحص سرطان البروستاتا

وأشار إلى أنه "واثق من أن برنامج الفحص المنتظم سيخفض معدل الوفيات بسرطان البروستاتا في المملكة المتحدة وفي الدول التي تلتزم به بشكل كبير"، مضيفاً أن هذا قد يكون ممكناً "في غضون السنوات الخمس إلى العشر القادمة".

ومع ذلك، قال البروفيسور السير مايك ريتشاردز، رئيس لجنة الفحص الوطنية في المملكة المتحدة NSC، أن المنظمة لا توصي حالياً بإجراء فحص سرطان البروستاتا "لأنه لا يوجد دليل واضح على أن الفوائد تفوق الأضرار".

المصدر: مجلة BMJ