صربيا تدمج مركبة هيمفي الأمريكية بصاروخ فاغوت الروسي

الرصد العسكري

صربيا تدمج تقنيات أمريكية وروسية في مركبة جديدة مضادة للدبابات

27 أيلول 2023 15:58

عرض المعهد الفني العسكري التابع لوزارة الدفاع في جمهورية صربيا، مركبة ذات عجلات متعددة الأغراض عالية الحركة معدلة، هذه المركبات معروفة للاختصار باسم HMMWV أو همفي، وتم تجهيز المركبة بنظام صاروخي مضاد للدبابات من طراز فاغوت Fagot روسي الأصل كسلاح أساسي لها.

صربيا تستلم مركبة همفي Humvee المدرعة الأمريكية

لقد كانت همفي "Humvee"، جزءاً مهماً من الأسطول البري للجيش الأمريكي منذ تصنيعها في عام 1984، وقد صنعت شركة AM أكثر من 281000 مركبة، وتمتد شعبيتها إلى خارج الولايات المتحدة، حيث اعتمدتها العديد من القوات في جميع أنحاء العالم في عملياتها العسكرية.

وفي عام 2023، تلقى الجيش الصربي شحنة مكونة من 66 مركبة مدرعة خفيفة من طراز همفي من خلال عقد مباشر مع شركة AM الأمريكية، ويأتي هذا التسليم ضمن طلبية تشمل 118 مركبة.

قدرات مركبة همفي Humvee المدرعة الأمريكية

تكمن تعدد استخدامات المركبة في قدرتها على أن تكون مجهزة بمختلف المجموعات والمعدات المتخصصة، مما يمكنها من أداء أدوار مختلفة مثل نقل القوات وكمركبات قيادة وتحكم ووحدات للإخلاء الطبي وحاملات الأسلحة، كما تم تجهيز بعض النسخ بمدفع رشاش ثقيل أو قاذفة قنابل آلية أو قاذفة صواريخ مضادة للدبابات.

صربيا تدمج مركبة هيمفي الأمريكية بصاروخ فاغوت الروسي

وكانت صربيا قد أعلنت بالفعل العام الماضي عن خططها لتزويد سيارات الهمفي الجديدة بأجهزة من المصانع العسكرية المحلية، وكان هناك إمكانية لتزويدها بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم أو قاذفة قنابل أوتوماتيكية.

ولكن المعهد الفني العسكري التابع لوزارة دفاع جمهورية صربيا فاجأ الجميع في معرض شريك 2023 بتقديم هذه النسخة الجديدة المعدلة من عربة الهمفي الأمريكية من خلال تزويدها بصاروخ فاغوت المضاد للدبابات روسي الصنع.

تصميم وميزات مركبة همفي الصربية الجديدة

تم تصميم عربة الهمفي الصربية هذه لنقل وإطلاق أربعة صواريخ من طراز فاغوت مضادة للدبابات، ويتطلب تشغيلها طاقم يتألف من أربعة أفراد، كما تم الإبلاغ عن أن وقت الانتقال من وضع السوق إلى وضع العمل للمركبة هو 5 دقائق فقط.

وتتميز سيارة الهمفي الحالية بدرع أساسي للحماية، كما أن قاذفة الصواريخ المضادة للدبابات فاغوت مثبتة على السطح ويمكن تدويرها بزاوية 360 درجة، ومطلق النار محمي بألواح مدرعة بزاوية 360 درجة، وتتمتع سيارة الهمفي المعدلة بقدرة صاروخية تصل إلى أربعة صواريخ ويصل مدى الصواريخ إلى 2500 متر، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تجهيزها بمدفع رشاش PKT عيار 7.62 ملم كسلاح ثانوي. 

المصدر: موقع Army Recognition